الخميس 28 مارس / مارس 2024

التأكيد على دعم أوكرانيا.. المجلس الأوروبي يحمّل روسيا أزمة الغذاء العالمية

التأكيد على دعم أوكرانيا.. المجلس الأوروبي يحمّل روسيا أزمة الغذاء العالمية

Changed

تقرير حول الجهود الأممية لتصدير الأسمدة واتهام واشنطن لموسكو باحتجاز ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
اجتمع زعماء كبرى اقتصاديات العالم، في ألمانيا، اليوم، لإجراء محادثات بشأن عقوبات إضافية ضد روسيا وإعادة إعمار أوكرانيا على المدى المتوسط ​​والطويل.

حمّل مجددًا المجلس الأوروبي، على لسان رئيسه شارل ميشيل، اليوم الأحد، روسيا المسؤولية عن أزمة الغذاء العالمية، بعدما أسفرت الحرب على أوكرانيا عن منع موسكو لسلاسل توريد الحبوب والمواد الغذائية من مغادرة موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

وقال ميشيل، خلال مؤتمر صحفي في قمة زعماء مجموعة السبع المنعقدة في منتجع قصر "إلماو" على جبال الألب جنوبي ألمانيا: إن الكرملين يستخدم الغذاء كـ"سلاح حرب صامت".

ومضى قائلًا: إن ألعاب الجوع الخطيرة التي تمارسها روسيا هي المسؤولة وحدها عن أزمة الغذاء العالمية.

بحث عقوبات إضافية ضد روسيا

واجتمع زعماء كبرى اقتصاديات العالم، في ألمانيا، اليوم، لإجراء محادثات بشأن عقوبات إضافية ضد روسيا وإعادة إعمار أوكرانيا على المدى المتوسط ​​والطويل.

وأضاف ميشيل: "يجب أن نواجه بقوة الدعاية الروسية بشأن أسعار المواد الغذائية والأسمدة".

وتعتبر روسيا وحليفتها بيلاروسيا من أكبر الدول المنتجة للأسمدة، لكن البلدين يؤكدان أن العقوبات الغربية التي تستهدفهما على خلفية النزاع الدائر في أوكرانيا، تؤثر على قدراتهما التصديرية في سياق من القلق المتزايد على الأمن الغذائي العالمي، حيث اتهم الغرب موسكو بالسعي لـ"تجويع العالم".

كما أن أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم، ولديها نحو 30 مليون طن من الحبوب مخزنة في أراض تحت سيطرتها وتحاول شحنها برًا أو نهرًا أو بالقطارات، لكن ذلك متعذر بسبب المنع الروسي.

وقبيل الحرب، كانت كييف تصدر شهريًا 12% من القمح العالمي و15% من الذرة و50% من زيت عباد الشمس، لكن موسكو منعت عمليات التصدير منذ بدء الحرب على أوكرانيا فجر 24 فبراير الماضي.

وأمام بحث العالم عن طرق بديلة لتأمين الغذاء، لفت ميشيل في هذا الإطار، إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق البحرية بطريقة تعالج أيضًا المخاوف الأمنية لأوكرانيا.

وأوضح أنه يجري أيضًا دعم المبادرات العالمية للأمن الغذائي، وأن "الاتحاد الأوروبي يعمل على تعبئة ما يقرب من 600 مليون يورو (634 مليون دولار) لدعم الشركاء الأكثر تضررًا". كما أكد مجددًا أن الكتلة ملتزمة بدعم إعادة إعمار أوكرانيا.

قطع الأكسجين عن آلة الحرب الروسية

وأشار  المجلس الأوروبي، إلى أن دول مجموعة السبع "تتشارك جميعا نفس الأهداف وهي: قطع الأكسجين عن آلة الحرب الروسية مع الاهتمام باقتصاداتنا. وسوف يقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب أوكرانيا على المدى الطويل".

وتتألف مجموعة السبع من إيطاليا، ألمانيا، الولايات المتحدة، فرنسا، كندا، اليابان، وبريطانيا، وهي تشكل ما نسبته قرابة 38% من الناتج الإجمالي العالمي.

ويناقش أعضاء المجموعة اليوم، سبل كبح جماح التضخم العالمي وتعزيز سلاسل الإمدادات لمختلف دول العالم، سعيا لتجاوز أزمة التضخم المتفاقمة.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك حذرت من "تسونامي" مجاعة حقيقي من المحتمل أن يطال بعض الدول، نتيجة منع روسيا مرور سلاسل توريد الحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close