الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

التاريخ يقف بجانب قطر.. أبرز الأرقام الخاصّة بالمباريات الافتتاحية في كأس العالم

التاريخ يقف بجانب قطر.. أبرز الأرقام الخاصّة بالمباريات الافتتاحية في كأس العالم

Changed

مونديال قطر 2022
من المباراة الافتتاحية في كأس العالم الماضية 2018 - غيتي
شهدت لقاءات الافتتاح في مسابقة كأس العالم العديد من الأهداف والنتائج الذي تصب لصالح البلد المضيف والذي لم يكن دائمًا طرفًا في أول مباريات البطولة.

تتجه أنظار العالم إلى استاد البيت مساء اليوم الأحد، من أجل متابعة صافرة بداية كأس العالم 2022، في لقاء تاريخي يجمع بين العنّابي منتخب قطر والإكوادور.

مباراة تعد بالكثير من الإثارة، وحدثٌ يحظى باهتمام كبير، فالتفاصيل الصغيرة خلاله ستسهم بكتابة تاريخ جديد في كأس العالم، وأخرى قد تحدث للمرّة الأولى في عالم المونديال، ففي كلّ نسخة من البطولات الـ21 الفائتة كانت المباراة الافتتاحيّة محطّ أنظار الجميع.

ومثّلت المباراة الافتتاحية في كأس العالم أرضًا خصبة للأرقام والإحصائيات المتعلّقة بالبطولة، فتغيّر نظام اللعب باللقاء الافتتاحي من بطولة لأخرى، فحينًا يكون حامل اللقب أحد طرفي المباراة الافتتاحية، وأحيانًا يكون البلد المستضيف.

فقط هنالك ثلاث نسخ لم يحضر في لقائها الافتتاحي أيٌّ من حامل اللقب أو البلد المستضيف، إحدى هذه النسخ كانت الأولى عام 1930، وبالطبع لم يكن فيها أي حامل للقب، وحملت هذه النسخة مباراتين في الافتتاح بنفس الوقت على ملعبين مختلفين. 

الأولى كانت بين فرنسا والمكسيك في 13 يونيو/ حزيران، وانتهت لصالح الديوك 4-1، وفي الوقت نفسه كانت الولايات المتحدة تسجل انتصارًا على بلجيكا بنتيجة 3-0. 

منتخب فرنسا
المنتخب الفرنسي الذي لعب أول مباراة في تاريخ المونديال - فيسبوك

من حسن حظّ العنّابي أن سجلّ البلد المضيف في المباريات الافتتاحية يعتبر جيّدًا جدًّا، فلم يشهد كأس العالم عبر تاريخه أن خسر البلد المضيف في المباراة الافتتاحية، وفي 10 مباريات للبلد المضيف بالافتتاحيات فاز بسبع مباريات مقابل ثلاثة تعادلات.

إضافة إلى ذلك فإنّ البلد المضيف كان يخرج فائزًا في كلّ مرّة تلقّت شباكه أوّل أهداف كأس العالم، حدث ذلك في مناسبتين فقط، عندما قلبت تشيلي المستضيفة عام 1962 تأخّرها أمام سويسرا بهدف، إلى انتصار 3-1، كذلك حينما قلبت البرازيل في 2014 النتيجة أمام كرواتيا، والتي تقدّمت على راقصي السامبا بهدف، ليردّ أصحاب الأرض بثلاثيّة أيضًا.

نيمار
لعبت البرازيل مباراتها الأخيرة مع مدرب صريح خلال مونديال قطر أمام كرواتيا - غيتي

 أبرز أرقام مباريات كأس العالم الافتتاحية

  • منتخب إيطاليا في نسخة 1934 هو الوحيد الذي انتصر في اللقاء الافتتاحي وحقّق اللقب في البطولة نفسها.
  • كوستاريكا هي الوحيدة التي سجّلت هدفين في المباراة الافتتاحية وخرجت خاسرة، حدث ذلك في ألمانيا 2006.
  • مرّتان فاز أحد مسجّلي أهداف اللقاء الافتتاحي بلقب هدّاف المونديال، فعلها البرازيلي إيدمير في 1950 والألماني ميروسلاف كلوزه 2006.
ميروسلاف كلوزه
كلوزه مسجلًا هدفه الثاني في افتتاح مونديال 2006 - غيتي
  • مرّتان سُجّل أوّلًا في شباك البلد المضيف باللقاء الافتتاحي، وفي المرّتين خرج المضيف منتصرًا، حدث ذلك في تشيلي 1962 والبرازيل 2014.
  • البلد المضيف شارك في 10 مباريات افتتاحية بتاريخ كأس العالم، انتصر في سبع وتعادل في ثلاث.
  • أربع مباريات افتتاحية متتالية انتهت بالتعادل السلبي، حدث ذلك في نسخ 1966 و1970 و1974 و1978
  • آخر تعادل سلبي بالمباريات الافتتاحية كان في نسخة 1978 بين ألمانيا الغربية وبولندا.
سيب ماير
الحارس الألماني سيب ماير في لقاء ألمانيا وبولندا الذي انتهى بالتعادل السلبي - غيتي
  • آخر تعادل في المباريات الافتتاحية حدث في جنوب إفريقيا 2010، انتهت مواجهة أصحاب الأرض مع المكسيك 1-1.
  • في ثلاث نسخ فقط، لم يحضر اللقاء الافتتاحي أيٌّ من حامل اللقب أو البلد المستضيف، حدث ذلك في 1938 و1954، كذلك النسخة الأولى 1930، وبالطبع لا يوجد بالنسخة الأولى حاملٌ للّقب.
  • استاد البيت في قطر، سيكون مسرحًا للمباراة الافتتاحية اليوم على موعد مع أرقام جديدة، في أول مونديال عربي، والنسخة الاولى من نوعها في الشرق الأوسط، بحضور حاشد بعدما بيعت كل التذاكر لملعب يتسع لـ60 ألف متفرج.
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close