الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

التبرع للدولة وإلغاء امتيازات القضاء.. جدل على مواقع التواصل في تونس

التبرع للدولة وإلغاء امتيازات القضاء.. جدل على مواقع التواصل في تونس

Changed

إضاءة على ردود فعل التونسيين بخصوص منشور لديوان الإفتاء في البلاد (الصورة: غيتي)
كان مفتى تونس الشيخ عثمان بطيخ قد دعا أمس الخميس، التونسيين في الداخل والخارج ومن بينهم رجال الأعمال إلى التبرع لفائدة الدولة.

أثارت دعوة دار الإفتاء في تونس للمواطنين للتبرع بالمال لدعم البلاد في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية الحاصلة وفي ظل أزمة جائحة كورونا، موجة سخرية وتهكم لدى التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونتيجة لذلك، لجأت دار الإفتاء إلى حذف البيان بعد أن صار محل سخرية واسعة على مواقع التواصل من قبل التونسيين.

وكان مفتى تونس الشيخ عثمان بطيخ قد دعا أمس الخميس، التونسيين في الداخل والخارج ومن بينهم رجال الأعمال إلى التبرع لفائدة الدولة.

وقال: "إنّ البذل والعطاء من أجل رفاهية شعبكم ليس تضحية ولا فداء ولا خسارة بل هي تجارة مع الله عز وجل لن تبور"، حسب نص البيان.

"الأمر سُلّم إلى دار الإفتاء"

وأوضحت مراسلة "العربي"، أميرة مهذب من تونس، أنّ البيان سرعان ما قوبل بموجة تهكّم وسخرية من قبل التونسيين، الذين اعتبروا أنّ كل الحلول الاقتصادية والمالية انتهت، وأن "الأمر سُلّم إلى دار الإفتاء".

وجاء ذلك بالتزامن مع إلغاء الامتيازات المالية للمجلس الأعلى للقضاء، من قبل الرئيس التونسي قيس سعيّد.

وأفادت المراسلة بأن "المعركة لا تزال متواصلة بين سعيّد والمجلس الأعلى للقضاء"، لكنها أشارت إلى أن ارتدادات القرار الأخير للرئاسة التونسية على مواقع التواصل كانت متفاوتة بين من قبل ذلك ومن يعتبره "خطوة نحو مزيد من ضغط السلطة التنفيذية على القضاء".

وتعاني تونس أزمة سياسية حادة، منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية منها: تجميد اختصاصات البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقالة رئيس الحكومة وتعيين أخرى جديدة.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close