الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

التحالف يعلن مقتل 90 حوثيًا.. جولة جديدة للمبعوث الأميركي إلى اليمن

التحالف يعلن مقتل 90 حوثيًا.. جولة جديدة للمبعوث الأميركي إلى اليمن

Changed

تقرير ميداني يرصد فيه مراسل "العربي" آخر التطورات في اليمن مع تقدم القوات الحكومية في الجوف (الصورة: غيتي)
أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عن مقتل 90 حوثيًا في عمليات استهداف جديدة في مأرب، فيما يبدأ الأربعاء المبعوث الأميركي جولة جديدة في المنطقة.

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الأربعاء أن المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم لندركينغ سيزور عواصم خليجية ولندن في جولة تهدف إلى "تنشيط جهود السلام".

وأفادت الوزارة بأن جولة ليندركينغ تستهدف أيضًا الضغط من أجل وقف التصعيد بين الفرقاء اليمنيين ومعالجة "الأزمات الإنسانية والاقتصادية الأليمة" في اليمن.

غارات جوية جديدة للتحالف

ويأتي ذلك فيما أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن عن مقتل 90 حوثيًا في عمليات استهداف نفذها خلال الساعات الـ24 الماضية في مأرب، والتي تشهد معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين.

وقال التحالف في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه "نفذ 19 عملية استهداف ضد الميليشيات الحوثية في مأرب خلال الساعات الـ24 الماضية"، مشيرًا إلى أنّ "الاستهدافات دمرت 11 آلية عسكرية، ومقتل 90 عنصرًا إرهابيًا"، بحسب البيان.

من جهتها، قالت مصادر عسكرية لـ"العربي" إنّ غارات للتحالف دمرت نحو عشر عربات عسكرية للحوثيين في مواقع متفرقة جنوبي مأرب، فيما أعلن أيضًا الجيش اليمني عن تقدمه في جبهات عسكرية عدة في محافظة الجوف.

"خسائر كبيرة" في صفوف الحوثيين

وانتهى هجوم للقوات الحكومية بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف شمالي شرق صنعاء بالسيطرة على مواقع جديدة مما يقرب تلك القوات من موقع طيبة، فيما تستمر عمليات الجيش اليمني في مواقع متفرقة جنوبي مأرب والذي يعد مجددًا بحسم المعركة لصالحه.

وتلعب طائرات التحالف دورًا محوريًا في المعركة فهي تستهدف تحصينات الحوثيين تارة وتعيق تقدمهم تارة أخرى، وفق وزارة الدفاع اليمنية التي تتحدث عن خسائر فادحة في صفوفهم.

وقال رئيس شعبة الصحافة العسكرية في الجيش اليمني رشاد المخلافي إنّ هناك خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين من بينهم قيادات رفيعة، مشيرًا إلى أنّ الحديث يجري عن "مئات القتلى"، وفق قوله.

أما في حريب جنوبي مأرب، فإن الألغام التي زرعها الحوثيون تحول دون إحكام سيطرة ألوية العمالقة عليها، وفق مراسل "العربي".

تكرار استهداف المواقع

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" في صنعاء خليل القاهري بأن المواقع التي استهدفها التحالف في العاصمة اليمنية "وقع استهدافها مئات المرات" منذ عام 2015 إلى هذا اليوم، إضافة إلى استهداف مناطق أخرى في الريف الجنوبي للعاصمة على غرار مديرية سنحان.

ولفت المراسل إلى أنّ الغارات الجوية - وفق التحالف - تستهدف مواقع تحتوي على أسلحة وقنابل، بينما تنفي جماعة الحوثي صحة تلك الاتهامات، وخصوصًا الغارات التي استهدفت مواقع الليلة الماضية في الحي الليبي بالعاصمة وتسببت في سقوط نحو 14 قتيلًا.

ويشير إلى تكرار نفس السيناريو منذ عام 2015 في "ضرب تلك الأهداف" بالعاصمة اليمنية من قبل التحالف، لافتًا إلى احتدام المعارك في مأرب ومناطق يمنية أخرى.


تابعوا البث المباشر - العربي أخبار
المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close