السبت 20 أبريل / أبريل 2024

التصعيد مستمر.. موسكو تعلن استهداف مواقع أوكرانية في مناطق عدة

دمرت روسيا جزءًا من مبنى سكني في أوديسا ما أدى إلى مقتل 21 على الأقل
دمرت روسيا جزءًا من مبنى سكني في أوديسا ما أدى إلى مقتل 21 على الأقل - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
التصعيد مستمر.. موسكو تعلن استهداف مواقع أوكرانية في مناطق عدة

شارك

التصعيد مستمر.. موسكو تعلن استهداف مواقع أوكرانية في مناطق عدة

آخر تحديث

شارك

يتواصل التصعيد العسكري في أوكرانيا وخصوصًا في جنوب والبلاد وشرقها في ظل عدم وجود أي مؤشرات على قرب انتهاء الهجوم الروسي.

وأعلن رئيس بلدية مدينة ميكولايف الأوكرانية أولكسندر سينكيفيتش أن دوي انفجارات قوية سُمع في المدينة في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت.

وكتب على تطبيق تيليغرام للتراسل الفوري: "هناك انفجارات قوية في المدينة! التزموا البقاء في الملاجئ".

واليوم السبت، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنها دمرت مواقع للجيش الأوكراني في ميكولايف ومنطقة دونباس الشرقية بأسلحة عالية الدقة وضربت مواقع أخرى مرتبطة بالجيش في منطقة زابوريجيا الجنوبية وخاركيف في الشمال.

وأمس الجمعة، دمرت روسيا جزءًا من مبنى سكني في هجمات صاروخية بالقرب من ميناء أوديسا الأوكراني على البحر الأسود ما أسفر عن مقتل 21 على الأقل وذلك بعد ساعات من انسحاب القوات الروسية من جزيرة الأفعى القريبة.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، تشمل صواريخ وقذائف وأدوات دفاع جوي للتعامل مع الجيش الروسي.

وتتضمن هذه الحزمة من المعدات نظامين مضادين للطائرات وأربعة رادارات وصواريخ جديدة لقاذفات الصواريخ الأميركية من طراز هيمارس التي دخلت مؤخرًا إلى ساحة المعركة وما يصل إلى 150 ألف قذيفة عيار 155 ملم.

هذا وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء أن محققين في منطقة يسيطر عليها انفصاليون مدعومون من روسيا بشرق أوكرانيا وجهوا إلى بريطانيين اثنين تهم ارتكاب "أنشطة المرتزقة" في المنطقة.

المزيد حول القصة

Share

أوكرانيا: روسيا نفذت 796 هجومًا إلكترونيًا منذ بداية الأزمة

اتهمت أوكرانيا، السبت، روسيا بتنفيذ 796 هجومًا إلكترونيًا ضد شركات الخدمات اللوجستية في البلاد منذ بداية الأزمة.

وقال يوري شيهول، رئيس دائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات (حكومية)، إن روسيا نفذت 796 هجومًا إلكترونيًا ضد بلاده منذ بداية تدخلها العسكري، وفق وكالة "أوكرين فورم" المحلية.

وأضاف أن الهجمات الإلكترونية الروسية ازدادت بمقدار "ثلاثة أضعاف" مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

Share

لوكاشنكو يتهم أوكرانيا بإطلاق صواريخ على بيلاروسيا

قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو السبت إن جيشه اعترض صواريخ أطلقت من أوكرانيا على بيلاروسيا، فيما تسري تكهنات بتورط متزايد لمينسك في الصراع بين كييف وموسكو.

وقال لوكاشنكو بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية "بلتا": "يتم استفزازنا. يجب أن أبلغكم بأنه قبل ثلاثة أيام، ربما أكثر، حاولوا من أوكرانيا ضرب أهداف عسكرية في بيلاروسيا. الحمد لله، اعترضت أنظمة بانتسير للدفاع الجوي كل الصواريخ التي أطلقتها القوات الأوكرانية".

وأضاف: "أكرر لكم، كما قلت قبل أكثر من عام، لا نية لدينا للقتال في أوكرانيا".

Share

وكالة: اعتقال ثاني عالم روسي بتهمة الخيانة

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم السبت عن مصدر قريب من التحقيقات قوله إن روسيا احتجزت ثاني عالم في مدينة نوفوسيبيرسك السيبيرية في غضون أيام للاشتباه في خيانته للدولة.

وأوضحت الوكالة أنه جرى اعتقال أناتولي ماسلوف، كبير العلماء في معهد الميكانيكا النظرية والتطبيقية في مدينة نوفوسيبيرسك التي تبعد حوالي 2800 كيلومتر شرقي موسكو، وتم نقله إلى سجن في العاصمة الروسية للتحقيق معه من قبل جهاز المخابرات الروسي.

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن السلطات "تشتبه في أن ماسلوف قدم بيانات من أسرار الدولة"، موضحًا أن البيانات مرتبطة بأنظمة صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت.

Share

مساعدات عسكرية أميركية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، تقديم مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار.

وقال متحدث البنتاغون تود بريسيلي: إن الوزارة أعلنت مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 820 مليون دولار، تشمل أنظمة صواريخ مدفعية عالية الحركة "هيرماس"، إضافة إلى نظامين متقدمين صواريخ أرض ـ جو "NASAMS"، وما يصل إلى 150 ألف طلقة من ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم، وأربعة رادارات مضادة للمدفعية.

وأضاف في تصريحات صحافية: "تواصل الولايات المتحدة العمل مع حلفائها وشركائها لتزويد أوكرانيا بالقدرات لتلبية متطلبات ساحة المعركة المتطورة".

Share

الجيش الأوكراني: معارك عنيفة في ليسيتشانسك لكن المدينة ليست محاصرة

أعلن الجيش الأوكراني السبت أن مدينة ليسيتشانشك الواقعة في شرق أوكرانيا والتي تشهد منذ أيام معارك عنيفة، "ليست محاصرة"، مناقضًا بذلك ما أعلنه انفصاليون يدعمهم الجيش الروسي.

وجاء في تصريح للمتحدث باسم الحرس الوطني الأوكراني رسلان موزيتشوك أن "معارك عنيفة تدور في محيط ليسيتشانسك. لحسن الحظ أن المدينة ليست محاصرة وهي تحت سيطرة الجيش الأوكراني"، نافيًا بذلك ما سبق أن أعلنه ممثل للقوات الانفصالية في لوغانسك.

Share

كييف تجدد مطالبتها بأنظمة غربية مضادة للصواريخ

نددت كييف بـ"ترهيب روسي متعمد" وجددت مطالبتها بالحصول على أنظمة غربية مضادة للصواريخ بعد ضربات دامية في منطقة أوديسا، فيما تواجه القوات الأوكرانية وضعًا "صعبًا جدًا" في ليسيتشانسك المدينة الإستراتيجية في دونباس.

وقتل 21 شخصًا على الأقل بينهم طفل عمره 12 عاما بحسب السلطات العسكرية والمدنية الأوكرانية فجر الجمعة حين دمرت ثلاثة صواريخ روسية "مبنى كبيرًا ومجمعًا سياحيًا" في بلدة سيرغييفكا على ساحل البحر الأسود على مسافة حوالى ثمانين كلم من أوديسا بجنوب أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ليل الجمعة: "إنه ترهيب روسي متعمد وليست مجرد أخطاء أو ضربة عرضية"، في وقت تؤكد السلطات المحلية أن "ليس هناك أي هدف عسكري" في موقع الضربات.

وردا على الاتهامات الأوكرانية، أكد الكرملين أن "القوات المسلّحة الروسية لا تستهدف منشآت مدنية" في أوكرانيا، وهو رد وصفته برلين بأنه "لاإنساني ووقح".

Share

حداد في أوديسا بعد استهداف مبنى ووفاة أكثر من 21 شخصًا

ساعد سكان قرية سيرهيفكا السياحية القريبة من أوديسا العمال في انتشال أنقاض المبنى السكني المكون من تسعة طوابق، والذي دُمر جزء منه في قصف يوم الجمعة.

وأدى القصف إلى مقتل ما لا يقل عن 21 شخصًا.

قال أولكسندر أبراموف، الذي يعيش في المنطقة "جئنا إلى الموقع، وقمنا بتقييم الوضع مع موظفي الطوارئ والسكان المحليين، وساعدنا الناجين معا، كما ساعدنا في نقل القتلى بعيدا".

وستقيم المنطقة يوما للحداد اليوم السبت.

Share

موسكو تعلن استهداف مواقع عسكرية أوكرانية في دونباس وميكولايف

ذكرت وكالات أنباء روسية نقلًا عن وزارة الدفاع اليوم السبت أن القوات الروسية دمرت 5 مواقع للقيادة العسكرية الأوكرانية في دونباس وميكولايف باستخدام أسلحة عالية الدقة، وقصفت أيضًا ثلاثة مواقع تخزين في منطقة زابوريجيا.

ونقلت الوكالات عن الوزارة أيضًا قولها إن القوات الجوية الروسية قصفت قاعدة أسلحة ومعدات أوكرانية في مصنع للجرارات في خاركيف في شمال شرق أوكرانيا.

Share

روسيا تقلص ضريبة تصدير زيت دوار الشمس بشدة لدعم الصادرات

أعلنت وزارة الزراعة الروسية اليوم السبت خفض ضريبة تصدير زيت دوار الشمس خفضًا حادًا بعد تغيير المعادلة التي تستخدمها موسكو لحسابها من أجل دعم شحناته، بينما تحوم عملة الروبل قرب أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

وأضافت الوزارة في مذكرة أن ضريبة تصدير زيت دوار الشمس حُددت عند 8408.7 روبل (163.3 دولار بالمعدل الحالي) للطن لشهر يوليو/ تموز.

وكانت السلطات قد حددت الضريبة لشهر يوليو تموز في السابق بالدولار الأميركي عند 560.1 دولار للطن.

وارتفع الروبل إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات هذا الأسبوع، بدعم من ضوابط رأس المال، لكن من المتوقع أن ينخفض في المدى الطويل. وفقد ما يقرب من ستة بالمئة أمس الجمعة في التعاملات بموسكو.

وكانت روسيا المتضررة من العقوبات الغربية قد خفضت أمس الضرائب على صادراتها من الحبوب بشكل حاد بعد تغيير الصيغة التي تستخدمها لحسابها لدعم الشحنات في موسم يوليو تموز-يونيو حزيران التسويقي.

Share

بوتين يصدر مرسومًا يتيح السيطرة على شركات الطاقة الأجنبية في روسيا

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسومًا يسمح بالسيطرة الكاملة على مشاريع الطاقة الأجنبية في بلاده.

ووفق وكالة "أسوشييتد برس"، أصدر بوتين مرسوما يسمح بإنشاء شركة جديدة تتولى ملكية مشروع "سخالين 2" المملوك بنسبة 50 بالمئة لشركات "شل" البريطانية و"ميتسوي" و"ميتسوبيشي" اليابانية.

وأرجع المرسوم سبب اتخاذ هذه الخطوة إلى ما اعتبرها "التهديدات للمصالح الوطنية والأمن الاقتصادي" الروسي.

ويمنح المرسوم الرئاسي الشركات الأجنبية "شهرا" لتحديد ما إذا كانت تريد الاحتفاظ بنفس الأسهم في الشركة الجديدة.

وتمتلك شركة "شل" 27.5 بالمئة من أسهم المشروع، بينما تسيطر "ميتسوي" على 12.5 بالمئة، و"ميتسوبيشي" 10 بالمئة.

وقالت شركة "شل"، الجمعة في بيان، إنها تدرس تداعيات المرسوم، مؤكدة أنها "عملت دائما بما يحقق أفضل المصالح للمشروع"، حسب الوكالة.  

المزيد حول القصة

Close