الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

التهديدات السيبرانية تقلق العالم.. فديات مالية وأضرار كبيرة

التهديدات السيبرانية تقلق العالم.. فديات مالية وأضرار كبيرة

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على التهديدات السيبرانية حول العام وتأثيراتها (الصورة: غيتي)
أصبحت برامج الفدية عملًا تجاريًا كبيرًا لمجرمي الإنترنت الذين غيروا من تكتيكاتهم؛ مما أدى إلى تقليل الحواجز أمام تسهيل تنفيذ الهجمات.

تعد المخاطر السيبرانية أكبر مصدر للقلق للشركات على مستوى العالم عام 2022 وفقًا لمقياس المخاطر الذي أصدرته شركة أليانز.

وتتمثل مصادر القلق بهجمات برامج الفدية، وخروقات البيانات والانقطاعات الرئيسية لتكنولوجيا المعلومات.

وتقلق هذه المشاكل الشركات بشكل أكبر من تعطل الأعمال وسلاسل التوريد والكوارث الطبيعية وجائحة كورونا.

ومقياس أليانز للمخاطر هو التقرير السنوي للشركة الذي يحدد أهم المخاطر التي قد تواجه الشركات في الأشهر المقبلة من هذا العام بناء على نظرة ثاقبة لأكثر من 2650 خبيرًا في إدارة المخاطر من 89 دولة وإقليمًا.

وصُنفت الهجمات السيبرانية على أنها أكبر 3 مخاطر في معظم بلدان العالم. ومن المثير للاهتمام أن التقرير يكشف أن الزيادة في هجمات الفدية تجعل الإنترنت السبب الأكثر إثارة للخوف والقلق من ذكاء الأعمال.

فقد أصبحت برامج الفدية عملًا تجاريًا كبيرًا لمجرمي الانترنت الذين غيروا من تكتيكاتهم مما أدى إلى تقليل الحواجز أمام تسهيل تنفيذ الهجمات.

الهجمات ازدادت آلاف الأضعاف

وفي هذا الإطار، يقول الاختصاصي في التكنولوجيا والأمن السيبراني عبد قطايا: إن التهديدات السيبرانية متعددة ولا يمكن حصرها في مجال واحد.

ويشير في حديث إلى "العربي" من بيروت إلى أن الهجمات ازدادت في الآونة الأخيرة في نطاق ما يعرف بـ"الهندسة الاجتماعية" التي تستهدف الموظفين كأفراد تمهيدًا لاستهداف الشركات وهو ما حصل مع عدة شركات حول العالم على غرار شركة "سولار ويندس".

ويلفت إلى أن هذه الهجمات ازدادت بشكل كبير خلال الجائحة، مشيرًا إلى تقارير تحدثت عن ازديادها بآلاف الأضعاف، وفي بعض الأحيان كادت أن تؤدي إلى أزمات دبلوماسية كما حصل بين روسيا والولايات المتحدة.

ويقول: إن هجمات الفدية هي التوجه الرائج حاليًا لاستهداف الشركات نظرًا إلى الأضرار الكبيرة التي تتسبب بها، إضافة إلى المال الذي تدره على المقرصنين من خلال اخراق الأنظمة وحجزها ومن ثم الطلب من الشركات دفع فدية مقابل فك رهنها.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close