الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

التوتر مستمر شرقًا وجنوبًا.. واشنطن تدعم أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية
أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية - غيتي
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
التوتر مستمر شرقًا وجنوبًا.. واشنطن تدعم أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

شارك

التوتر مستمر شرقًا وجنوبًا.. واشنطن تدعم أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

آخر تحديث

شارك

يتواصل القصف والتوتر بين القوات الأوكرانية من جهة والقوات الروسية من جهة أخرى في جنوب وشرق أوكرانيا رغم الاختراق الذي تحقق على خط تنفيذ اتفاق الحبوب بعد انطلاق أول سفينة حبوب من ميناء أوديسا الأوكراني باتجاه ميناء طرابلس شمالي لبنان أمس.

في غضون ذلك، أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل أسلحة جديدة بقيمة 550 مليون دولار للقوات الأوكرانية، بينها ذخائر لقاذفات الصواريخ هيمارس التي تزداد أهمية في النزاع.

وبذلك ترتفع القيمة الإجمالية للمساعدة العسكرية الأميركية المقدّمة لأوكرانيا منذ أن تسلّم الرئيس الأميركي جو بايدن مهامه، إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار، وفق المتحدث.

من جهته، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها خلال المؤتمر العاشر للبحث في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية أنه لا يمكن أن يكون هناك "رابحون" في حرب نووية لا ينبغي "إطلاق العنان لها أبدًا".

وكانت روسيا أعلنت فرض عقوبات على 39 بريطانيا من سياسيين ومسؤولين ورجال أعمال وصحفيين ومنعهم من دخول روسيا لدعمهم "شيطنة" البلاد.

ومن بين المستهدفين زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر ورئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون ومقدمو البرامج البارزون بيرس مورغان وروبرت بيستون وهو إدواردز.

المزيد حول القصة

Share

واشنطن تعلن عقوبات جديدة على أثرياء مقربين من الكرملين وشركات روسية

أعلنت واشنطن الثلاثاء في بيان فرض عقوبات اقتصادية جديدة على شركات روسية وأثرياء مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين من بينهم أندريه غورييف الذي يملك أكبر عقار خاص في لندن بعد قصر باكنغهام.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان: "حلفاء بوتين جمعوا ثروات وتمتعوا بأساليب حياة فارهة".

وأكدت يلين أن وزارة الخزانة "ستستخدم كل الأدوات المتاحة لضمان محاسبة النخب الروسية وأنصار الكرملين على تواطؤهم في حرب أودت بعدد لا يحصى من الأرواح".

Share

وصول أول سفينة حبوب أوكرانية إلى السواحل التركية

وصلت أول شحنة من الحبوب الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/ شباط، إلى قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول على البحر الأسود مساء الثلاثاء، كما أفاد فريق وكالة فرانس برس.

ومن المقرر أن يفتّش السفينة "رازوني" التي انطلقت من أوديسا في جنوب أوكرانيا وترفع علم سيراليون، مسؤولون روس وأوكرانيون الأربعاء قبل تسليم شحنتها البالغة 26 ألف طن من الذرة إلى طرابلس في شمال لبنان، كما أوضحت وزارة الدفاع التركية.

وهذه الشحنة الأولى التي تغادر الموانئ الأوكرانية بموجب الاتفاق الذي وقّع في 22 يوليو/ تموز في إسطنبول بين أوكرانيا وروسيا بوساطة تركيا وبرعاية الأمم المتحدة بهدف التخفيف من وطأة الأزمة الغذائية العالمية وارتفاع أسعار الحبوب بسبب توقف الحركة في الموانئ الأوكرانية.

Share

أول سفينة تحمل حبوبًا أوكرانية تقترب من الساحل التركي

قال شاهد من رويترز إن أول سفينة تحمل حبوبًا أوكرانية إلى الأسواق العالمية شوهدت في البحر الأسود قبالة ساحل تركيا اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يجري تفتيش السفينة صباح الأربعاء.

وكانت السفينة رازوني، التي ترفع علم سيراليون، قد غادرت ميناء أوديسا الأوكراني يوم الإثنين وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن من المتوقع أن تصل إلى مدخل مضيق إسطنبول حوالي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي.

Share

الجيش الأوكراني: مقتل 3 وإصابة 5 في قصف روسي لحافلة

قال متحدث عسكري أوكراني اليوم الثلاثاء إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم وأصيب خمسة آخرون عندما أطلقت القوات الروسية قذائف هاون أصابت حافلة كانت تحمل نازحين في إقليم خيرسون بجنوب البلاد.

ووقع الحادث أمس الاثنين عندما كانت الحافلة متجهة من قرية ستاروسيليا الخاضعة للسيطرة الروسية إلى مدينة كريفي ريه التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وقالت ناتاليا هومينيوك المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني إن المركبة تعرضت لقصف بقذائف الهاون بالقرب من قرية دوفوف.

Share

مجموعة السبع تبحث سبل منع روسيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة

قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع اليوم الثلاثاء إن المجموعة تدرس جميع الخيارات الممكنة لمنع روسيا من الاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة بما يشمل منع نقل النفط الروسي ما لم يتم شراؤه بسعر محدد أو أقل من ذلك.

وأضاف الوزراء في بيان أصدرته بريطانيا أنهم يدرسون "فرض حظر شامل على جميع الخدمات التي تمكن من نقل النفط الخام الروسي بحرًا والمنتجات البترولية على مستوى العالم، ما لم يتم شراء النفط بسعر يتم الاتفاق عليه بالتشاور مع الشركاء الدوليين أو بأقل منه".

وجاء في البيان: "عند النظر في هذا الخيار وخيارات أخرى، سنبحث أيضًا آليات التخفيف إلى جانب تدابيرنا التقييدية لضمان أن تحتفظ الدول الأكثر تأثرًا بإمكانية الوصول إلى أسواق الطاقة بما في ذلك من روسيا".

Share

روسيا تقول إنها شنت ضربات في منطقتي ميكولايف وخاركيف بأوكرانيا

قالت روسيا اليوم الثلاثاء إنها شنت ضربات مميتة على القوات الأوكرانية في منطقتي ميكولايف بجنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع إنها دمرت 7 مستودعات ذخيرة في شرق البلاد وجنوبها بما يشمل منطقة زابوريجيا.

وقالت أوكرانيا، التي كثفت تحركاتها لاسترداد المناطق التي تسيطر عليها روسيا في الجنوب، إن لديها أدلة على أن موسكو تعيد نشر قواتها للدفاع عن الأراضي التي استولت عليها.

Share

القضاء الروسي يصنف كتيبة آزوف الأوكرانية منظمة إرهابية

صنفت المحكمة العليا الروسية الثلاثاء كتيبة آزوف الأوكرانية التي اشتهرت لدفاعها عن ماريوبول على أنها "منظمة إرهابية"، مما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا. 

ونقلت وكالة أنباء تاس عن قاضي المحكمة العليا قوله إنه قرر "تلبية الطلب الإداري لمكتب المدعي العام، والاعتراف بوحدة آزوف شبه العسكرية الأوكرانية كمنظمة إرهابية وحظر أنشطتها في روسيا الاتحادية".

جرى الجزء الأكبر من المحاكمة خلف أبواب مغلقة. وبحسب وكالة تاس، فقد تم استدعاء شهود إلى المنصة وتحدثوا عن جرائم مزعومة ارتكبتها كتيبة آزوف في أوكرانيا. 

ووفقًا للقانون الروسي، يواجه قادة منظمة إرهابية السجن مدة تتراوح بين 15 و20 عامًا، والأعضاء العاديون بين 5 و10 سنوات. 

اشتهرت كتيبة آزوف وهي وحدة أنشأها متطوعون في عام 2014 ثم تم دمجها في الجيش النظامي الأوكراني، بالدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا التي احتلتها روسيا بعد حصار استمر عدة أشهر. 

بعد أسابيع من القتال العنيف والقصف، استسلم آخر المدافعين عن ماريوبول المحصنين في مصنع آزوفستال في مايو/ أيار الماضي.

يتهم الكرملين ووسائل الإعلام الحكومية الروسية كتيبة آزوف بأنها جماعة نازية جديدة ارتكبت جرائم حرب ويهدد بإنزال عقاب شديد بأعضائها. 

Share

الكرملين: محادثات بوتين وأردوغان الجمعة ستناقش اتفاق الحبوب الأوكراني

أعلن الكرملين اليوم الثلاثاء أن المحادثات المقررة يوم الجمعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان ستناقش قضايا من ضمنها الاتفاق الذي توسطت فيه تركيا لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأضاف دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مكالمة هاتفية أن المحادثات ستناقش مدى فاعلية الاتفاق. ويجب تجديد الاتفاق بعد 120 يومًا.

Share

الأمم المتحدة: أكثر من 10 ملايين عبروا الحدود من أوكرانيا

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء أن عدد الأشخاص الذين عبروا الحدود من أوكرانيا تجاوز عشرة ملايين لأول مرة منذ الحرب التي أطلقتها روسيا على أوكرانيا.

وأظهر إحصاء للمفوضية أنه تم تسجيل عبور عشرة ملايين و107957 شخصا في المجمل الحدود من أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط.

Share

روسيا تعلن تدمير 6 أنظمة صواريخ هيمارس منذ بداية الحرب في أوكرانيا

 نقلت وكالة إنترفاكس عن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قوله اليوم الثلاثاء إن روسيا دمرت ستة أنظمة صواريخ أميركية الصنع من طراز هيمارس منذ بداية الصراع في أوكرانيا.

وقال شويغو إن روسيا دمرت أيضًا خمسة أنظمة إطلاق صواريخ هاربون المضادة للسفن و 33 مدفع هاوتزر إم 777 منذ أن نشرت موسكو عشرات الآلاف من القوات في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وقال مسؤولون أوكرانيون إنهم يشغلون ما يصل إلى 12 منظومة هيمارس، والتي تسمح دقتها وطول مداها لكييف بالحد من تفوق المدفعية الروسية.

المزيد حول القصة

Close