الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الجائحة لم تنته.. جرعة "معززة" للقاحات كورونا لمواجهة المرحلة المقبلة

الجائحة لم تنته.. جرعة "معززة" للقاحات كورونا لمواجهة المرحلة المقبلة

Changed

فقرة من "صباح النور" حول الأشخاص الذي يحتاجون جرعات معززة من لقاحات كورونا (الصورة: غيتي)
قال كبير خبراء الصحة في أميركا إنه من المتوقع التوصل قريبًا إلى نوع الجرعة المعزّزة من لقاحات كورونا اللازمة لمواجهة الوباء في مراحله المقبلة.

أعلن مدير المعهد الوطني الأميركي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أنه من المتوقع أن يصبح لدى العلماء ومسؤولي الصحة بحلول هذا الصيف، فكرة أفضل عن نوع الجرعة التنشيطية للقاحات كورونا اللازمة لمواجهة المرحلة التالية من الوباء، وموعد إعطاء هذه الجرعة.

وأضاف أنّ المعاهد الوطنية للصحة في أميركا، تجري دراسات سريرية لتحديد ما إذا كان يجب أن تكون الجرعة المعززة التالية لكوفيد، محددة لسلالة معينة من فيروس كورونا أو تستهدف معالجة أكثر من سلالة واحدة، قبل موسم الخريف.

وقال فاوتشي خلال فعالية عبر الإنترنت، استضافها نادي الصحافة الوطني في واشنطن: إنه "من المحتمل أن نعرف خلال الصيف متى سنكون قادرين وما الذي سنستطيع تقديمه لتعزيز الناس به".

"لم ينته الأمر"

وأشار فاوتشي إلى أنه سيكون "من الصعب جدًا"، وصول سكان الولايات إلى مناعة القطيع الكلاسيكية ضد هذا الفيروس بسبب عدة عوامل.

ومن بين هذه العوامل، قدرة الفيروس على التطور والتحول إلى سلالات متنوعة، مما يقلل الحصانة من العدوى واللقاحات وحركة مكافحة اللقاحات التي منعت الملايين من الناس من السعي للتطعيم.

ولفت إلى أنه من غير المرجح، أن تقضي الولايات المتحدة على كوفيد-19 ولكن يجب أن تسعى جاهدة للسيطرة على الفيروس، والخروج من مرحلة الوباء الحاد، وتابع: "عندما قلت إننا لم نعد في تلك المرحلة الحادة فإن هذا لا يعني أن الجائحة انتهت.. لم ينته الأمر بأي حال من الأحوال. ما زلنا نواجه جائحة عالمية".

وتؤكد منظمة العالمية من جهتها، أن الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 6 ملايين شخص حول العالم، لم ينته بعد، حيث حذرت قبل أيام، من التراجع الكبير في عدد اختبارات كورونا في العالم، مشيرة إلى أن الإصابات والوفيات التي يبلغ عنها سجلت أيضًا انخفاضًا كبيرًا. 

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close