الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

الجزائر على خط المصالحة الفلسطينية.. تبون يعلن استضافة مؤتمر للفصائل "قريبًا"

الجزائر على خط المصالحة الفلسطينية.. تبون يعلن استضافة مؤتمر للفصائل "قريبًا"

Changed

من المؤتمر الصحافي الذي جمع تبون بعباس في الجزائر
من المؤتمر الصحافي الذي جمع تبون بعباس في الجزائر (فيسبوك - صفحة الرئاسة الجزائرية)
كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن بلاده قررت منح 100 مليون دولار لدولة فلسطين إضافة إلى تخصيص 300 منحة دراسية في الجامعات الجزائرية لطلاب فلسطينيين.

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الإثنين، عزم بلاده على استضافة مؤتمر "جامع" للفصائل الفلسطينية "قريبًا" من دون تحديد تاريخ.

وأشار تبون خلال حديثه في مؤتمر صحافي، عقب استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة بالجزائر العاصمة إلى أن هذه الخطوة جاءت "بعد أخذ رأي الرئيس عباس".

ومع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي لانتهاكاته وتعنته بحق الشعب الفلسطيني، تتصاعد دعوات إلى ضرورة إنجاز مصالحة فلسطينية داخلية.

ويسود انقسام فلسطيني - فلسطيني منذ أن سيطرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة، صيف 2007، في ظل خلافات لا تزال قائمة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بزعامة عباس.

100 مليون دولار و300 منحة

وكشف تبون أن بلاده قررت منح 100 مليون دولار لدولة فلسطين، من دون توضيح طبيعة هذه المساعدة وإن كانت خارج المساهمة السنوية في دعم السلطة الفلسطينية أم لا.

كما أعلن تخصيص 300 منحة دراسية في الجامعات الجزائرية لطلاب فلسطينيين.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن عباس أطلع تبون على "آخر التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وممارسات الاحتلال التي تقوض فرص السلام وحل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية)".

ومفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014، جراء استمرار إسرائيل في الاستيطان ورفضها الإفراج عن أسرى قدامى وتنصلها من حل الدولتين.

"تحديات غير مسبوقة"

وقال عباس إن القضية الفلسطينية "تمر بتحديات غير مسبوقة، في ظل تعنت الحكومة الإسرائيلية وإعلان رئيسها (نفتالي بينيت) أنه لا يؤمن بحل الدولتين، وسعيه لتعميق الاستيطان والاحتلال، وخنق اقتصادنا وسرقة أرضنا ومواردنا الطبيعية والمالية"، وفق الوكالة.

وأشاد بمواقف الجزائر الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني في المحافل الدولية كافة.

ومساء الأحد، وصل عباس إلى العاصمة الجزائرية، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، لبحث التحضيرات للقمة العربية المقررة بالجزائر في مارس/ آذار المقبل.

وبعد الجزائر، يبدأ عباس غدًا الثلاثاء زيارة رسمية إلى تونس، بدعوة من الرئيس قيس سعيّد.

وسيرافق عباس في الزيارة كل من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس مصطفى أبو الرب، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الجزائر فايز أبو عيطة، بحسب بيان لسفارة فلسطين في تونس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة