الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

الجزائر.. ما أهمية مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي في دورته الثانية؟

الجزائر.. ما أهمية مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي في دورته الثانية؟

Changed

نافذة على "العربي" حول مهرجان إمدغاسن السينمائي الدولي (الصورة: تويتر)
عرض المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة "اللمسة" الثقافية تحت رعاية وزارة الثقافة، على مدى 4 أيام، 29 فيلماً قصيراً من 24 دولة.

تقاسم فيلما "توك توك" للمخرج المصري محمد خضر، و"كانيبال" للمخرج الإيراني رامين ساماني، جائزة مهرجان إيمدغاسن السينمائي للفيلم القصير في نسخته الثانية، والذي اختتم مساء أمس الأحد، في ولاية باتنة شمال شرقي الجزائر.

وفاز فيلم "المعركة الأخيرة" للمخرج السوري ميار النوري بجائزة لجنة التحكيم، التي أشادت بشكل خاص بأفلام "شبشاق ماريكان" للمخرجة الجزائرية آمال بليدي، و"الطائر الصغير" للمخرج السعودي خالد فهد، و"نباح من أجل الحياة" للمخرجة العراقية كاردينا هيمن.

وعرض المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة "اللمسة" الثقافية تحت رعاية وزارة الثقافة، على مدى 4 أيام 29 فيلماً قصيراً من 24 دولة.

أهمية المهرجان

وفي هذا الإطار قال مخرج فيلم توك توك محمد خضر، في حديث إلى "العربي": إن الفيلم يتحدث عن سيدة هاجر زوجها بحثًا عن حياة أفضل، بينما اضطرت للعمل في قيادة التوك توك بعد أن اشترتها بقرض مالي، قبل أن تُسجن، وهو ما غيّر حياة الأسرة.

إضافة إلى ذلك، قال الممثل الجزائري عمر ثايري إن "المهرجان بنشاطاته وورشاته يشكل مدرسة للفئة الصاعدة لإعطاء الشباب كل الخبرات عبر الاحتكاك بالطاقات والمواهب".

وأضاف ثايري، أن "السينما في الجزائر تراجعت بسبب فيروس كورونا، وهي الآن في مرحلة العودة، ونأمل أن تكون هناك مشاريع للنهوض بقطاع السينما الذي يخدم صورة الوطن من الداخل والخارج بما يعكس الهوية الجزائرية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close