الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الجميع على موعد مع الإصابة بأوميكرون.. ما هو السلاح الأفضل لمواجهته؟

الجميع على موعد مع الإصابة بأوميكرون.. ما هو السلاح الأفضل لمواجهته؟

Changed

تحوّل "أوميكرون" إلى السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة
تحوّل "أوميكرون" إلى السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة (غيتي)
أكد الدكتور أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي أن جميع سكان الأرض على موعد مع الإصابة بالمتحوّر الجديد.

أثار متحوّر "أميكرون" لفيروس كوفيد 19، صدمة جديدة في جميع أنحاء العالم، مع قدرته السريعة على الانتشار، ما أفسد متعة العودة الجزئية إلى الحياة الطبيعية التي شهدها العالم في الأشهر الأخيرة.

وأكد عدد من العلماء أن سكان العالم جميعًا على موعد مع الإصابة بـ "أوميكرون لا محالة"، مشدّدين على أن أفضل حماية يُمكن أن يحصل عليها الإنسان تكمن في التلقيح الكامل.

ذروة الإصابات

وقال دي ستيفن جولدستين، الأستاذ في جامعة يوتا: "استنادًا إلى بيانات من جنوب إفريقيا وأوروبا، يمكننا أن نتوقّع زيادة كبيرة في أعداد الحالات في الولايات المتحدة في الأسابيع العديدة المقبلة"، مرجّحًا أن " تتجاوز الإصابات الذروة التي سجّلتها خلال الشتاء الماضي".

بدورها، أكدت مونيكا غاندي، طبيبة الأمراض المعدية وأستاذة الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أن أوميكرون "أكثر قابلية للانتقال وسيؤدي إلى موجة جديدة من العدوى".

وبالفعل، تحوّلت المتحوّرة إلى السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة، بعد أن أصبحت مسؤولة عن 73% من الإصابات الجديدة الأسبوع الماضي. ووفقًا لأرقام المؤشر الوطني، سجّلت الولايات المتحدة أكثر من 650 ألف إصابة بأوميكرون الأسبوع الماضي.

ودعا الرئيس الأميركي جون بايدن مواطنيه لتلقي اللقاحات، بما في ذلك الجرعة المعزّزة، لأنّ الشتاء سيحمل لغير الملقّحين "المرض الشديد والموت". 

بدورها، رأت مديرة مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي أن عدد الإصابات الجديدة يعكس الانتشار الذي تسجّله بلدان أخرى، مشيرة إلى أن "هذه الأرقام صارخة، لكنها ليست مفاجئة".

أهمية التلقيح

بدوره، أكد الدكتور أميش أدالجا، الباحث البارز في مركز "جونز هوبكنز" للأمن الصحي أن جميع سكان الأرض على موعد مع الإصابة بالمتحوّر الجديد.

وقال: "لدينا جميعًا موعد مع أوميكرون، فإذا كنت ستتفاعل مع المجتمع، فإنك ستواجه الإصابة بأوميكرون لا محالة".

لكنّه أكد، في الوقت نفسه، أن "التلقيح الكامل هو أفضل طريقة تُمكّن الانسان من مواجهة المتحوّر".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة