الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

الجولة الثانية تنطلق غدًا.. العراق يقيّم أحداث بطولة خليجي 25

الجولة الثانية تنطلق غدًا.. العراق يقيّم أحداث بطولة خليجي 25

Changed

"العربي" يواكب التفاعل الجماهيري مع الأحداث التي شهدها حفل الافتتاح (الصورة: مواقع التواصل)
رغم الافتتاح المبهر لبطولة كأس الخليج يتدارك العراق بعض الثغرات التنظيمية التي وقعت يوم الجمعة بإشراف حكومي وأمني قبل أن تنطلق غدًا مباريات الجولة الثانية.

تتوقف اليوم الأحد، مباريات بطولة كأس الخليج لكرة القدم، قبل أن تستأنف غدًا الإثنين الجولة الثانية من منافسات الدور الأول بعد جولة أولى سجلت 3 انتصارات وتعادلا في أربع مباريات.

وتعادل العراق مع عُمان سلبًا، فيما فازت السعودية على اليمن 2-0، يوم الجمعة في مباريات المجموعة الأولى، فيما تغلبت قطر على الكويت بهدفين نظيفين، والبحرين على الإمارات 2-1 في المجموعة الثانية.

"تقييم شامل"

وبعد افتتاح لقي إشادات واسعة دولية وعربية، نقلت وكالة الأنباء العراقية أن المسؤولين في البلاد اندفعوا لتقييم شامل حول كل ما شهده الحفل الذي أقيم يوم الجمعة، لا سيما في بعض الثغرات التنظيمية على منصة المسؤولين، والتي دفعت الوفد الكويتي للانسحاب.

وأكد وزير الداخلية في العراق عبد الأمير الشمري، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بإجراء عملية تحليل شامل واستعراض لأهم الأمور التي رافقت الافتتاح"، مبينًا أن "هناك أمورًا فنية وتنظيمية سيتم تحليلها". 

وقررت وزارة الداخلية العراقية، إعادة النظر في الخطة الأمنية المعدة لتأمين بطولة خليجي 25، وذلك بعد الأحداث التي رافقت مراسم افتتاح البطولة المتمثلة باقتحام مشجعين مداخل ملعب (جذع النخلة).

الاعتذار للوفد الكويتي

بدوره، قال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عدنان درجال: "ناقشنا مع وزير الداخلية، الأحداث التي حصلت في افتتاح خليجي 25 لمعالجتها، وكان هناك اجتماع بين محافظ البصرة ووزير الداخلية لعدم تكرار ما حصل".

وأكد درجال، "الحرص على تصحيح ما حصل في مباراة الافتتاح حتى لا يتكرر"، مقدمًا اعتذاره لـ"الجماهير العراقية والخليجية على ما حدث". 

وكان درجال قد تقدم باعتذار من الاتحاد الكويتي للعبة، مصدرًا بيانًا قال فيه: "إن الاتحاد تقدم باعتذار للوفد الكويتي لما واجهه من صعوبات في دخول ملعب جذع النخلة وما نتج عنه من مغادرة ممثل أمير دولة الكويت".

"نحو فك الحظر"

ويأمل العراق أن يدفع تنظيم بطولة "خليجي 25" الاتحاد الدولي للعبة، فك الحظر بشكل كلي عن استضافة البلاد للمباريات والبطولات الرسمية، بعد أن قام الفيفا بفك ذلك الحظر بشكل جزئي عام 2018، بعد أن فرضه عام 1990 لأسباب أمنية وسياسية. 

والتقى أحمد المبرقع وزير الشباب والرياضة العراقي، رئيس الفيفا جياني إنفانتينو يوم أمس، مؤكدًا استعداد بلاده لتنظيم البطولات الدولية المهمة على أرضه لما يمتلك من بنى تحتية رياضية وملاعب وفق مواصفات عالمية، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بالخبرات الدولية بهذا الجانب، وهو ما يشجع العراق في المستقبل القريب على تنظيم بطولات دولية على مستوى عال منها نهائيات الأمم الآسيوية.

وكان إنفانتينو قد صرح بأن ما لمسه خلال حفل افتتاح خليجي 25، والحضور الجماهيري الكبير يؤكد شغف الشعب العراقي باللعبة، مضيفًا أن كرة القدم مصدر السعادة، وهي تمنح الأمل لكثير من الناس وأن امتلاء المدرجات والأجواء الرائعة في البصرة هي خير دليل على ذلك.

مباريات الجولة الثانية

وتنطلق يوم غد الجولة الثانية من مباريات البطولة، بمباراة قمة تجمع العراق مع السعودية في المجموعة الأولى، على استاد البصرة الدولي، حيث يأمل "الأخضر" في حسم التأهل المبكر إلى نصف النهائي، بينما سيحاول العراق تحقيق أول انتصار على أرضه في "خليجي25".

وفي المباراة الثانية يسعى منتخب اليمن إلى تفادي الخسارة الثانية التي قد تقصيه عن المنافسات، أمام منتخب سلطنة عمان المنظم والطامح لحصد 3 نقاط قبل مواجهة قوية مع السعودية في الجولة الثالثة، وسيحتضن استاد الميناء المباراة المرتقبة بين المنتخبين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close