الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الجيش الأوكراني تلقى الأوامر للانسحاب.. هل انتهت معركة سيفيرودونيتسك؟

الجيش الأوكراني تلقى الأوامر للانسحاب.. هل انتهت معركة سيفيرودونيتسك؟

Changed

تقرير سابق لـ"العربي حول احتدام المعارك في مدينة سيفيرودونيتسك (الصورة: وسائل التواصل)
تعتبر المعركة من أجل السيطرة على سيفيرودونيتسك بالغة الأهمية بالنسبة لروسيا من أجل فرض سيطرتها على آخر مساحة من الأراضي التي تهيمن عليها أوكرانيا في لوغانسك.

بعد قتال شرس ومتواصل منذ أسابيع مع القوات الروسية، أعلن حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي اليوم الجمعة أنه "سيتعين سحب" القوات الأوكرانية من مدينة سيفيرودونيتسك التي تحتل القوات الروسية معظمها.

واندلعت بعض أعنف المعارك خلال الهجوم الروسي لأوكرانيا في سيفيرودونيتسك، حيث استمر القتال من شارع لآخر لمدة شهر، مع استيلاء روسيا ببطء وبصعوبة على المزيد من الأراضي.

وأوضح حاكم لوغانسك التي تقع فيها هذه المدينة، عبر تلغرام، أن "القوات المسلحة الأوكرانية ستضطر إلى الانسحاب من سيفيرودونيتسك. تلقت الأوامر للقيام بذلك".

وأضاف: "لم يعد البقاء في مواقع تتعرض لقصف متواصل منذ أشهر منطقيًا بعد الآن".

ولفت إلى أن المدينة "تحولت إلى أنقاض تقريبًا" جرّاء القصف المستمر.

وتابع: "دُمرت كل البنى التحتية الأساسية. 90% من المدينة متضررة وسينبغي هدم 80% من المنازل".

وفي سياق متصل، تصدت القوات الأوكرانية لهجوم روسي على الضواحي الجنوبية لمدينة ليسيتشانسك، وهي آخر مدينة تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة في المنطقة، حسبما أكد حاكم منطقة لوغانسك اليوم الجمعة.

وقال غايداي: إن روسيا سيطرت على "قرية ميكولايفكا، الواقعة بالقرب من طريق سريع رئيس يؤدي إلى ليسيتشانسك، والتي كانت مسرحًا لقتال عنيف".

معركة السيطرة على سيفيرودونيتسك

وتعتبر المعركة من أجل السيطرة على المدينة بالغة الأهمية بالنسبة لروسيا من أجل فرض سيطرتها على آخر مساحة من الأراضي التي تهيمن عليها أوكرانيا في منطقة لوغانسك، فيما ستبقى مدينة ليسيتشانسك فقط تحت سيطرة الأوكرانيين إذا سقطت سيفيرودونيتسك.

ومنطقة لوغانسك هي أحد إقليمين يشكلان معًا منطقة دونباس، وهي منطقة تهدف روسيا وحلفاؤها الانفصاليون في شرق أوكرانيا إلى الاستيلاء عليها بالكامل كأحد أهدافهم من الحرب.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن سيفيرودونيتسك في الآونة الأخيرة: "بشكل كبير يتم تحديد مصير دونباس هناك".

وأعلن زيلينسكي ليل الأربعاء الخميس أن الروس "يريدون تدمير كل دونباس، خطوة خطوة. بالكامل. ليسيتشانسك وسلوفيانسك وكراماتورسك. يريدون تحويل كل المدن إلى ماريوبول"، المدينة المنكوبة في جنوب أوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفضٌ دولي وعقوبات اقتصادية ضد موسكو، وسط أزمة عالمية بإمدادات الغذاء، وأخرى بين أوروبا وموسكو بشأن إمدادات الغاز.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close