الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يتبادلان اتهامات بخرق الهدنة

الجيش السوداني و"الدعم السريع" يتبادلان اتهامات بخرق الهدنة

Changed

نافذة إخبارية تنقل الصورة من شوارع السودان في ظل سريان الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع (الصورة: الأناضول)
اتهم الجيش قوات الدعم السريع بالهجوم على مدينتي الجنينة وزالنجي ومواصلة احتلال المرافق العامة فيما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش بالهجوم على مواقعها. 

تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأربعاء، الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار قصير المدى المعلن بين الجانبين منذ يومين.

وقال الجيش في بيان، إن "الدعم السريع" قامت بـ"انتهاك الهدنة المعلنة منذ بدايتها يوم الإثنين الموافق 22 مايو/ أيار 2023، طبقًا لاتفاق جدة، بالهجوم على مدينتي الجنينة وزالنجي (غرب) ومواصلة احتلال المستشفيات وآخرها مستشفى أحمد قاسم (بالعاصمة الخرطوم)، واستمرار محاولات حصار مدينة الأبيض (جنوب)".

قوات الدعم السريع تحتل المرافق العامة

وأشار في البيان إلى "استمرار قوات الدعم السريع في احتلال المرافق العامة والخدمية، وقصف سلاح الإشارة وقاعدة وادي سيدنا (شمالي الخرطوم)، واحتلال مطبعة النقود وسك العملة (وسط العاصمة) يوم أمس".

وأضاف: "طردت القوات المسلحة العدو من مطبعة النقود وسك العملة، كما قامت بصد وتدمير هجمات العدو في الجنينة وزالنجي وكبدته خسائر كبيرة في الأفراد والأسلحة والمعدات".

وأكد الجيش على "الالتزام بتعهداته في المحافظة على الهدنة الإنسانية دون التفريط في حق الدفاع عن النفس والدولة".

وبحسب الجيش السوداني، فقد "سقطت نهار اليوم طائرة حربية إثر عطل فني في المحرك، وتمكن الطياران من مغادرتها بسلام".

الدعم السريع يتهم الجيش بخرق الهدنة

وفي المقابل، ذكرت قوات "الدعم السريع" في بيان، أن الجيش "خرق الهدنة الإنسانية المعلنة وقام بالهجوم على قواتنا في عدد من المحاور عبر الطيران الحربي والقصف المدفعي والهجوم البري".

وأضاف البيان: "استخدمت قواتنا حق الدفاع عن النفس وعن مواقع تمركزها واستطاعت صد هجوم في منطقة شارع الغابة (وسط الخرطوم) والاستيلاء على 3 دبابات وتدمير أخرى فيما لا تزال عمليات الحصر مستمرة لخسائر القوات المعتدية".

وأردف: "وفي أم درمان (غربي العاصمة) هاجم الطيران مواقع قواتنا بالخرطوم وتم إسقاط طائرة ميج".   

هدنة مؤقتة         

ومساء الثلاثاء، أعلنت السعودية والولايات المتحدة، أنهما أبلغتا طرفي الصراع بالسودان (الجيش والدعم السريع) بوجود تقارير تشير إلى انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بمدينة جدة غربي المملكة قبل أيام، وطالبتا الطرفين بالالتزام بما تم التوقيع عليه.

وكان اتفاق وقف إطلاق النار المقرر لأسبوع قد دخل حيّز التنفيذ مساء الإثنين، فضلًا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المستمر منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي بعدة مدن بينها العاصمة الخرطوم.

لكن اشتباكات متقطعة اندلعت على نطاق ضيق في الخرطوم ومدينة أم درمان مساء أمس الثلاثاء، رغم دخول الهدنة التي تمتد أسبوعًا حيز التنفيذ بحسب مراسل "العربي". وساد هدوء حذر في السودان صباح اليوم الأربعاء. 

ولفت مراسل "العربي" إلى حركة خفيفة للمواطنين في الشارع في محاولة لشراء حاجياتهم اليومية، في حين لم يُصرّح أطراف الصراع عن المسارات الآمنة التي يمكن للسكان سلكها.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close