الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

الجيش الصيني "يُكمل مهام" حول تايوان: "استخدام القوة" خيار أخير

الجيش الصيني "يُكمل مهام" حول تايوان: "استخدام القوة" خيار أخير

Changed

تقرير لـ"العربي" عن محاصرة السفن والطائرات الحربية لتايوان بتدريباتها العسكرية (الصورة: رويترز)
أعلنت الصين إكمال "مهام مختلفة" حول تايوان مع إجراء دوريات منتظمة، ونددت بأي تدخل في "شؤونها الداخلية".

وعدت الصين، اليوم الأربعاء، بألا تترك "أي هامش مناورة" لمؤيدي استقلال تايوان مؤكدة أن "استخدام القوة" لاستعادة الجزيرة ما زال مطروحًا "كملاذ أخير". 

يأتي ذلك، غداة إعلان الجيش الصيني إكمال "مهام مختلفة" حول تايوان، لكنه سيجري دوريات منتظمة، في إشارة إلى احتمال إنهائه المناورات الحربية غير المسبوقة التي استمرت أيامًا حول الجزيرة ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايبيه.

فقد شملت تدريبات الأسبوع الماضي إطلاق صواريخ بالستية، مر بعضها فوق تاييبه عاصمة تايوان، ومحاكاة لهجمات بحرية وجوية في الأجواء والمياه المحيطة.

المناورات الصينية "أكملت بنجاح"

وأعلنت قيادة المنطقة الشرقية لجيش التحرير الشعبي الصيني في بيان مقتضب أن عملياتها العسكرية المشتركة حول تايوان "أكملت بنجاح مهام مختلفة واختبرت بفعالية القدرات القتالية المتكاملة للقوات".

وأضافت أنها "ستراقب أي تغييرات تطرأ على الوضع في مضيق تايوان، وستواصل التدريب والاستعداد للقتال، وستسير دوريات منتظمة للاستعداد القتالي في اتجاه مضيق تايوان، وستدافع بحزم عن السيادة الوطنية وسلامة الأراضي".

وتعتبر الصين تايوان التي يبلغ عدد سكانها حوالي 23 مليون نسمة جزءًا لا يتجزأ من أراضيها لم تنجح بعد في إعادة توحيده مع بقية البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية في 1949.

وقبيل هذا الإعلان، كشف مصدر مطلع لوكالة "رويترز" أن سفن البحرية الصينية عملت اليوم قبالة السواحل الشرقية والغربية لتايوان، مضيفًا أن تايبيه أرسلت طائرات وسفنًا إلى المنطقة لمراقبة الوضع.

كذلك، أظهرت لقطات بثها تلفزيون الصين المركزي الحكومي مقاتلات صينية تتزود بالوقود في الجو، إلى جانب سفن تابعة للبحرية فيما قالت إنها تدريبات حول تايوان.

ونقل التلفزيون عن الجيش الصيني قوله إن التدريبات تركز على عمليات الحصار وإعادة الإمداد والتموين "في ظل بيئة معقدة لتحسين قدرات الاحتواء والسيطرة المشتركة".

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إن 17 مقاتلة صينية عبرت الخط الفاصل، الذي يُقسم مضيق تايوان، اليوم الأربعاء.

سخط صيني من الموقف البريطاني

تزامنًا، نددت السفارة الصينية في لندن، اليوم، بما وصفته بالتصريحات البريطانية "غير المسؤولة" بعد أن استدعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس السفير الصيني ليقدم تبريرًا لتصرفات بكين تجاه تايوان.

فقد استدعت تراس السفير الصيني قائلة إن "السلوك العدواني المتزايد" للصين في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان يهدد السلام والاستقرار في المنطقة المحيطة بتايوان.

وقالت السفارة الصينية على تويتر إن السفير "رفض وأدان بشدة الخطاب غير المسؤول من جانب المملكة المتحدة بشأن رد الصين المشروع والضروري".

وأضافت أن "تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين. لا يحق لأي دولة أجنبية، بما في ذلك المملكة المتحدة، التدخل في الشؤون الداخلية للصين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close