الأربعاء 8 فبراير / فبراير 2023

الجيش المصري يتصدّر قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط.. ما حقيقة هذا التصنيف؟

الجيش المصري يتصدّر قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط.. ما حقيقة هذا التصنيف؟

Changed

برنامج "بوليغراف" يتحقق من خبر مفاده أن الجيش المصري هو الأقوى في المنطقة (الصورة: غيتي)
نشر خبر على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم أن الجيش المصري أصبح أقوى جيوش الشرق الأوسط، متخطيًا إيران، وتركيا، وإسرائيل.

تداولت صفحات مصرية على منصات التواصل الاجتماعي، خبرًا مفاده بأن الجيش المصري احتل المركز الأول في قائمة أقوى الجيوش في الشرق الأوسط.

فقد جاء في إحدى هذه المنشورات المتداولة على تطبيق "فيسبوك": "الجيش المصري الأقوى في الشرق الأوسط، متعديًا تركيا، وإيران، وإسرائيل.. نحن خير أجناد الأرض بشهادة سيد الخلق". 

لكن فريق برنامج "بوليغراف"، قرر التحقق من هذا الخبر والتيقّن من موثوقية هذا التصنيف المزعوم، ليتبين أنه عارٍ من الصحة وينقل معلومات غير دقيقة.

منشور على "فيسبوك" حول تصدر الجيش المصري قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط
منشور على "فيسبوك" حول تصدر الجيش المصري قائمة أقوى جيوش الشرق الأوسط

من هو أقوى جيش في العالم؟

ويقول مقدّم البرنامج: "جميعنا يرجو ويتمنى أن يتصدر الجيش المصري، وباقي الجيوش العربية قوائم القوى العسكرية في المنطقة.. إلا أن ما تروّج له حسابات وصفحات وطنية ليس صحيحًا".

فبالعودة إلى مؤشر "غلوبال فاير باور" المتخصص بالشؤون العسكرية، وقائمته لأقوى جيوش العالم لعام 2023، وجد "العربي" أن الولايات المتحدة تحافظ هذه السنة أيضًا على صدارة هذا الترتيب.

ويلي أميركا في قائمة أقوى جيوش العالم لهذا العام، كل من روسيا، والصين، في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي. فيما جاءت بعض الدول العربية في مراكز متقدمة في القائمة النهائية التي ضمّت 145 دولة.

ما هو ترتيب الجيش المصري؟

ويتصدر الجيش المصري قائمة جيوش الدول العربية ولكن ليس جيوش الشرق الأوسط، فقد حصل على التصنيف الـ 14 عالميًا، بينما حافظت المملكة العربية السعودية على مركزها الـ 22 عالميًا، والثانية على مستوى الجيوش العربية.

هذا وحلّت الجزائر في المركز الثالث عربيًا، والمرتبة الـ 26 عالميًا.

مؤشر "غلوبال فاير باور" لأقوى جيوش الشرق الأوسط
مؤشر "غلوبال فاير باور" لأقوى جيوش الشرق الأوسط

أما الجيش التركي صاحب المرتبة الـ 11 عالميًا، فيتصدّر هو وفق مؤشر "غلوبال فاير باور" قائمة أقوى جيوش دول الشرق الأوسط، ويليه كل من الجيش المصري، والإيراني، وجيش الاحتلال الإسرائيلي، والجيش السعودي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close