الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الحرب على أوكرانيا.. بوتين على استعداد لبحث ملف تبادل الأسرى

الحرب على أوكرانيا.. بوتين على استعداد لبحث ملف تبادل الأسرى

Changed

تقرير عن التصعيد الروسي في أوكرانيا مع دخول الحرب شهرها الرابع (الصورة: غيتي)
أكد الكرملين أن روسيا جددت عزمها على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي للنمسا.

قال المستشار النمساوي كارل نيهامر إن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين أبلغه في مكالمة هاتفية، اليوم الجمعة، بأن موسكو ستفي بالتزاماتها المتعلقة بشحنات الغاز الطبيعي، ومستعدة لمناقشة تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

وأدلى نيهامر بتلك التصريحات للصحافيين بعد مكالمة بين الزعيمين استمرت 45 دقيقة.

وكشف الكرملين نقلًا عن تصريحات أدلى بها الرئيس الروسي خلال هذه المكالمة الهاتفية مع المستشار النمساوي، أن بوتين اتهم أوكرانيا "بتخريب" عملية المفاوضات بين البلدين.

وأضاف الكرملين في بيان أن بوتين أبلغ المستشار كارل نيهامر بالإجراءات التي تتخذها روسيا لتأمين ممر آمن للسفن من بحر آزوف والبحر الأسود.

وردًا على سؤال عما قاله بوتين عن شحنات الغاز، قال نيهامر: "تطرق أيضًا للموضوع، وقال إن كل الشحنات ستتم بالكامل".

بحث تبادل الأسرى

وكشف الكرملين أن روسيا أكدت مجددًا عزمها الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي للنمسا التي تحصل على 80% من الغاز الذي تستهلكه من روسيا.

وقال المستشار النمساوي، الذي زار روسيا الشهر الماضي لإجراء محادثات مع بوتين: إن الرئيس الروسي عبر عن استعداده لبحث تبادل الأسرى مع أوكرانيا.

وكان الكرملين قد اتهم اليوم الجمعة أوكرانيا بالتسبب في تجمد محادثات السلام بين البلدين، قائلًا إن ما تريده كييف غير واضح.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في اتصال مع صحافيين: "القيادة الأوكرانية تدلي باستمرار بتصريحات متناقضة. وهذا لا يسمح لنا بأن نستوعب بشكل كامل ما يريده الجانب الأوكراني".

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق، إنه حاول مرارًا ترتيب اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء الحرب، لكن روسيا لا تبدو مستعدة بعد لإجراء محادثات سلام جادة.

وأضاف زيلينسكي في كلمة لمركز أبحاث إندونيسي: "هناك أشياء يجب مناقشتها مع الزعيم الروسي. لا أقول لكم إن شعبنا يتوق لأن أتحدث إليه، لكن علينا أن نواجه حقائق ما نمر به".

وجرت آخر مفاوضات سلام مباشرة معروفة بين الجانبين في 29 مارس/ آذار. واستمرت الاتصالات عن بُعد لفترة، لكن كلا الجانبين يقولان الآن إنها توقفت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close