الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الحرب في أوكرانيا.. روسيا تتهم واشنطن بالتحضير لاستفزازات بيولوجية

الحرب في أوكرانيا.. روسيا تتهم واشنطن بالتحضير لاستفزازات بيولوجية

Changed

إضاءة على الاتهامات الأميركية لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في حربها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اتهمت موسكو واشنطن بالتحضير لاستفزازات بهدف اتهام القوات الروسية باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا.

اتهمت روسيا الولايات المتحدة السبت، بالتحضير لاستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا وتحميل الجيش الروسي مسؤولية استخدامها.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إيغور كيريلوف، خلال موجز صحافي: "تتوفر لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات عن تحضير الولايات المتحدة استفزازات بهدف اتهام القوات المسلحة الروسية باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية تكتيكية" في أوكرانيا.

وأضاف: "كانت هذه الخطة قد وضعت وتمثل ردًا على النجاحات التي أحرزتها روسيا في عمليتها العسكرية" ضد أوكرانيا

"تصريحات استفزازية"

وأشار كيريلوف إلى "تصريحات استفزازية جاءت بشكل منتظم في مارس/ آذار وأبريل/ نيسان العام الجاري على لسان قادة الدول الغربية بخصوص خطر استخدام روسيا أسلحة الدمار الشامل".

وقال: "نلفت انتباهكم إلى أن الولايات المتحدة سبق أن طبقت مثل هذه المشاريع لتحقيق أغراض سياسية".

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قد عبّرت في الثاني عشر من الشهر الجاري عن قلقها بشأن مزاعم حول استخدام أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة التي تشهد قتالًا عنيفًا.

وأفادت تقارير من كتيبة آزوف الأوكرانية عن إلقاء مسيّرة روسية "مادة سامة" على جنود ومدنيين في ماريوبول.

"تهديد حقيقي"

وقبل أيام، رجح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن روسيا تسعى إلى استخدام "مواد كيميائية" في مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد حذر الشهر الماضي من "تهديد حقيقي" يتمثل في استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا، مكررًا مزاعم سابقة للبيت الأبيض.

كما حذرت الحكومة البريطانية روسيا من عواقب استخدام الأسلحة الكيميائية في أوكرانيا، مضيفة أن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" إذا ثبت استخدامها لها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close