الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

"الحرب قد تستمر لعقود".. روسيا تحذّر من إمداد أوكرانيا بأسلحة نووية

"الحرب قد تستمر لعقود".. روسيا تحذّر من إمداد أوكرانيا بأسلحة نووية

Changed

فقرة ضمن برنامج "الأخيرة" تسلط الضوء على مجريات الحرب الروسية الأوكرانية (الصورة: غيتي)
حذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف من أن الصراع في أوكرانيا سيستمر لفترة طويلة جدًا، على الأرجح لعقود، واصفًا أوكرانيا بأنها دولة نازية.

أكد نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، اليوم الجمعة، أن بلاده ستضطر إلى توجيه ضربة استباقية إذا أمد الغرب أوكرانيا بأسلحة نووية.

ووفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية، قال ميدفيديف: إنّ "هناك قواعد للحرب لا رجعة فيها. إذا تعلق الأمر بالأسلحة النووية فلا بد من توجيه ضربة استباقية".

"الصراع قد يستمر لعقود"

وحذّر ميدفيديف من أن الحرب في أوكرانيا قد تستمر لعشرات السنين، وتشهد فترات طويلة من القتال تتخللها هدنات، حسب ما  نقلت وكالة الإعلام الروسية.

وأضافت الوكالة أن ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي والحليف القوي للرئيس فلاديمير بوتين، أدلى بتصريحاته خلال زيارة لفيتنام. وكثيرًا ما تصدر تعليقات حادة عن ميدفيديف، وقد وصف السلطات الأوكرانية الشهر الماضي بأنها "عدوى".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميدفيديف قوله: "هذا الصراع سيستمر لفترة طويلة جدًا، على الأرجح لعقود".

وتابع: "طالما توجد مثل هذه السلطة... ستكون هناك، على سبيل المثال، ثلاث سنوات من الهدنة وسنتان من الصراع ثم يتكرر كل شيء"، واصفًا أوكرانيا بأنها دولة نازية.

وكان ميدفيديف هدد في يناير/ كانون الثاني من أن حربًا نووية قد تشتعل في حالة هزيمة موسكو.

والخميس، أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أن روسيا باشرت نقل أسلحة نووية إلى بلاده، في ترجمة للانتشار الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين في مارس/ آذار.

فيما أعلن الجيش الأوكراني أن دفاعاته الجوية صدت هجومًا "ضخمًا" شنته موسكو على كييف بواسطة طائرات مسيّرة إيرانية الصنع.

"الحرب ستتطلب وقتًا لحلها"

وبشأن توقيع روسيا وبيلاروسيا اتفاقية لنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا، يرى نيكولاس ويليامز المسؤول السابق في حلف الناتو ووزارة الدفاع البريطانية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حد ما هو على حق، لأن ما يقوم به من نشر الأسلحة لا ينتهك المفهوم المعروف لاتفاقيات عدم نشر أسلحة نووية، ولكنه يشكل تصعيدًا في هذه الإجراءات النووية.

وفي حديث لـ"العربي" من لندن، يضيف ويليامز أن بوتين يقوم بهذه الخطوة لأن لديه خوفا من أن يتدخل حلف الناتو في الحرب مع أوكرانيا، بجيشه الخاص في مناطق معينة أو نشر عناصره العسكرية على الأرض، الأمر الذي سيكون تهديدًا للرئيس الروسي، موضحًا أن الأمر لا يتعلق باستخدام الأسلحة النووية ولكن بدفع الناتو بعيدًا.

ويرى أن هذه الحرب تجري على مستويين الأول هو على أرض المعركة، والمستوى الثاني هو نفسي، موضحًا أنه كما ينشر بوتين الأسلحة النووية، فإن الغرب اتخذ قرارًا بتدريب الجنود الأوكرانيين على طائرات إف-16، لإيصال رسالة لموسكو أنها مهما قامت به من إجراءات، فإن الناتو سوف يستمر بدعم أوكرانيا مهما كانت الظروف ومهما تطلب الأمر.

ويتابع ويليامز أن طائرات إف-16، هي مثل معدات أخرى أرسلت من الغرب، وينظر إليها من أوكرانيا على أنها متأخرة وقليلة، مشيرًا إلى أن تسليم المعدات مهم للغاية، ما يعني أن الحرب سوف تتطلب وقتًا أكثر لحلها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close