الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الحرب متواصلة.. معارك محتدمة في الشرق الأوكراني

التصعيد العسكري في مناطق الشرق الأوكراني يتواصل مع تقدم للجيش الروسي - رويترز
التصعيد العسكري في مناطق الشرق الأوكراني يتواصل مع تقدم للجيش الروسي - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الحرب متواصلة.. معارك محتدمة في الشرق الأوكراني

شارك

الحرب متواصلة.. معارك محتدمة في الشرق الأوكراني

آخر تحديث

شارك

لا تزال المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية محتدمة في الشرق الأوكراني، حيث كثّفت موسكو عملياتها الهجومية في منطقة دونباس وضيّقت الخناق على مدينة سيفيرودونيتسك الإستراتيجية الواقعة ضمن نطاقها، في حين أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا أنهم استولوا على بلدة ليمان.

وعلى صعيد المواقف، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنّ تحميل روسيا مسؤولية تعطل وصول إمدادات الحبوب في العالم بسبب الحملة العسكرية التي تشنها في أوكرانيا، "لا أساس له"، وذلك خلال اتصال هاتفي بمستشار النمسا كارل نيهامر.

أما كنيسة أوكرانيا الأرثوذكسية التابعة لبطريركية موسكو، فقد أعلنت الجمعة قطع الروابط مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على خلفية الحرب الروسية، معلنة "الاستقلال الكامل" في خطوة تاريخية مناهضة للسلطات الروحية في روسيا.

من جهته، أكّد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الجمعة أنّ على روسيا التعاون مع تحقيق المحكمة حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ بدء الهجوم العسكري الروسي.

وفي روسيا، طالب نائبان شيوعيان يمثلان منطقة بريموريه في أقصى الشرق الروسي الجمعة خلال اجتماع للجمعية الوطنية المحلية، بوقف الهجوم على أوكرانيا قبل أنّ يتم حرمانهما من حق التصويت.

كما أعلن وزير المال الروسي أن بلاده تتوقع تحقيق تريليون روبل إضافي من عائدات النفط والغاز هذا العام، مضيفًا أن جزءًا من المكاسب الاستثنائية سيُنفق على العملية العسكرية في أوكرانيا.

وتوازيًا، أكدت الأمم المتحدة أنه من بين أكثر من 6.6 ملايين لاجئ أوكراني فروا إلى دول مجاورة، انتقل مليونان و900 ألف لاجئ إلى بلدان أوروبية أخرى.

المزيد حول القصة

Share

مستشار الرئيس الأوكراني: لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا

أكد مستشار الرئيس والمفاوض الأوكراني ميخائيلو بودولياك اليوم السبت أنه لا يمكن الوثوق في أي اتفاق مع روسيا، مضيفًا أن القوة وحدها هي التي يمكنها وقف الهجوم الروسي.

وكتب في رسالة على تطبيق تلغرام: "أي اتفاق مع روسيا لا يساوي شيئا. هل يمكن التفاوض مع بلد يكذب دائما باستخفاف وبأسلوب دعائي؟".

 

Share

مسؤول في خيرسون: نتوقع قرارًا بشأن الانضمام لروسيا العام المقبل

قال مسؤول كبير موال لروسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية لرويترز، اليوم السبت، إن القتال الذي يدور على مقربة من المنطقة قد يؤثر على توقيت محاولتها الرسمية الانضمام إلى روسيا، ومن المرجح اتخاذ القرار "بحلول العام المقبل".

وقال كيريل ستريموسوف، نائب رئيس إدارة خيرسون العسكرية والمدنية المدعومة من روسيا: إن العملية قد تنطوي على استفتاء، في تراجع عن التعليقات السابقة التي ذكر فيها أن الأمر لن يحتاج إلى أي استفتاءات.

Share

إسبانيا تعزز قوات الأطلسي المنتشرة في لاتفيا

تعتزم إسبانيا إرسال بطارية صواريخ أرض-جو إلى لاتفيا وتعزيز انتشارها العسكري في إطار قوات الأطلسي المنتشرة في البلاد بمئة عسكري سينضمون إلى نحو 500 منتشرين هناك، وفق ما أفادت السبت صحيفة "إل باييس".

وأوردت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسبانية "تعتزم نشر بطارية صواريخ أرض-جو من نوع ناسامس"، أي منظومة صواريخ أرض-جو النروجية المتقدمة، في توقيت يسعى فيه الأطلسي إلى تعزيز انتشاره في منطقة البلطيق في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتعليقًا على التقرير قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس في تصريح للتلفزيون الإسباني إن "التزامنا تجاه حلف شمال الأطلسي كامل".

Share

أوكرانيا تعلن مقتل 30 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب

أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية، السبت، مقتل 30 ألف جندي روسي منذ اندلاع الحرب بين البلدين، أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الهيئة في بيان، إن نحو 250 جنديًا روسيًا قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي قتلى الجنود الروس خلال الحرب إلى 30 ألفًا.

Share

جونسون: مجموعة السبع تعمل على استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت بأن الشركاء الدوليين يعملون بشكل مكثف لإيجاد سبل لاستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا لتجنب أزمة غذاء عالمية.

وقال جونسون، الذي يتحدث إلى زيلينسكي من حين لآخر منذ بداية الهجوم الروسي، إن الزعيمين ناقشا أيضًا أهمية بقاء المجتمع الدولي متحدًا بشأن الموقف من الحرب.

Share

أوكرانيا تعلن مقتل 30 ألف جندي روسي منذ بداية الحرب

أعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم السبت، مقتل 30 ألف جندي روسي منذ اندلاع الحرب بين البلدين، أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وقالت الهيئة في بيان، إنّ نحو 250 جندي روسي قتلوا خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي قتلى الجنود الروس خلال الحرب إلى 30 ألفًا.

وأضاف البيان أن القوات الأوكرانية دمرت، منذ بداية الحرب، 207 طائرات و174 مروحية و1330 دبابة و3258 عربة مدرعة، و628 مدفعية و203 قاذفات صواريخ و93 نظام دفاع جوي.

وأوضح أن روسيا خسرت أيضًا 2226 مركبة و13 سفينة وزورقًا خفيفًا و503 طائرات بدون طيار إلى جانب 116 صاروخ كروز.

الجدير بالذكر أن الإحصاءات الروسية لجنودها القتلى أقل بكثير من الأرقام الأوكرانية.

Share

وزير الدفاع: أوكرانيا بدأت تتسلم صواريخ هاربون ومدافع هاوتزر

قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف اليوم السبت، إن بلاده بدأت في تلقي صواريخ هاربون المضادة للسفن من الدنمارك ومدافع هاوتزر ذاتية الدفع من الولايات المتحدة، مضيفًا أن الأسلحة ستدعم القوات التي تتصدى للهجوم الروسي.

وكتب ريزنيكوف على صفحته على فيسبوك: "صواريخ هاربون لن تعزز الدفاع عن سواحل بلادنا فحسب بل ستستخدمها أيضًا فرق أوكرانية مدربة".

وقال إن صواريخ هاربون المضادة للسفن سيتم تشغيلها إلى جانب صواريخ نبتون الأوكرانية للدفاع عن سواحل البلاد بما في ذلك ميناء أوديسا الجنوبي.

وكانت روسيا قد فرضت بعد بدء هجومها العسكري في 24 فبراير/ شباط، حصارًا بحريًا على الموانئ الأوكرانية، مما أعاق صادرات الحبوب الحيوية.

كما استخدمت أسطولها في البحر الأسود لشن هجمات صاروخية على أوكرانيا، التي بدأت منذ ذلك الحين في تلقي المساعدات العسكرية الغربية.

Share

روسيا تعلن إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين في خيرسون وخاركيف

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت بأن أنظمة دفاعها الجوي تمكنت من إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين بمنطقتي خيرسون (جنوب) وخاركيف (شمال شرق) خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة في بيان بأنها تمكنت أيضًا من إسقاط مروحية من طراز "مي 8" في مدينة زابوروجيا، جنوب شرقي أوكرانيا.

وكانت الوزارة قد أكدت السبت تمكن القوات الروسية بمساندة قوات موالية لها من السيطرة على مدينة "كراسني ليمان" في دونيتسك بالكامل.

Share

سفينة تستعد لنقل معادن من ماريوبول إلى روسيا وكييف تصفه بالنهب

ذكرت وكالة تاس للأنباء اليوم السبت أن سفينة دخلت ميناء مدينة ماريوبول الأوكرانية للمرة الأولى منذ أن استكملت روسيا سيطرتها على المدينة، وذلك لتحميل معادن وشحنها شرقًا إلى روسيا، في خطوة وصفتها كييف بأنها نهب.

وقال متحدث باسم الميناء لوكالة تاس إن السفينة ستحمل 2700 طن من المعادن قبل أن تبحر 160 كيلومترًا باتجاه الشرق إلى مدينة روستوف على نهر الدون بروسيا يوم الإثنين.

وقالت ليودميلا دينيسوفا، أمينة المظالم المعنية بحقوق الإنسان في أوكرانيا، إن الخطوة الروسية تصل إلى حد النهب.

وكتبت على تطبيق المراسلة تيليغرام: "يستمر النهب في الأراضي الأوكرانية المحتلة بشكل مؤقت. بعد سرقة الحبوب الأوكرانية، لجأ المحتلون إلى تصدير المنتجات المعدنية من ماريوبول".

وسيطرت روسيا بالكامل على ماريوبول الأسبوع الماضي عندما استسلم أكثر من 2400 مقاتل أوكراني في مصنع آزوفستال المحاصر للصلب على بحر آزوف. وقالت يوم الخميس إن الألغام أزيلت من الميناء وفتح مجددا أمام السفن التجارية.

Share

روسيا تستعرض صاروخًا أسرع من الصوت في تجربة إطلاق

قالت وزارة الدفاع اليوم السبت، إنّ روسيا اختبرت بنجاح إطلاق صاروخ كروز تفوق سرعته سرعة الصوت من طراز تسيركون لمسافة بلغت نحو ألف كيلومتر.

وأضافت أن الصاروخ أطلق من بحر بارنتس وأصاب هدفًا في البحر الأبيض. وأظهر مقطع فيديو نشرته الوزارة إطلاق الصاروخ من سفينة وارتفاعه إلى السماء بزاوية حادة.

ووصف الرئيس فلاديمير بوتين صواريخ تسيركون بأنها جزء من جيل جديد من أنظمة الأسلحة التي لا مثيل لها. ويمكن للأسلحة الأسرع من الصوت أن تتحرك بسرعة تصل إلى تسعة أمثال سرعة الصوت، وسبق أن أجرت روسيا تجارب لإطلاق صواريخ تسيركون من السفن الحربية والغواصات في العام الماضي.

المزيد حول القصة

Close