الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الحريري يتهم عون بعرقلة تشكيل الحكومة.. والرئيس اللبناني يرد

الحريري يتهم عون بعرقلة تشكيل الحكومة.. والرئيس اللبناني يرد

Changed

الحريري
سجال مستمر بين الحريري وعون (الوكالة الوطنية للإعلام)
ألقى الحريري باللوم على عون في عرقلة تشكيل الحكومة، وقال إنه قدم للرئيس اللبناني تشكيلة حكومية 14 مرة، ولكنه لم يوافق عليها.

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري اليوم الأحد أنه لا يمكن إنقاذ بلاده من أزمتها الحالية من دون دعم الدول العربية والمجتمع الدولي.

وقال: "ليس هناك مخرج من الأزمة بمعزل عن العرب والمجتمع الدولي، ومن دون مصالحة عميقة مع الأشقاء العرب، والتوقف عن استخدام البلد منصة للهجوم على دول الخليج العربي، وتهديد مصالح اللبنانيين".

وأضاف الحريري في كلمة عبر التلفزيون في ذكرى مرور 16 عامًا على اغتيال والده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري: "هذه معادلة أرساها الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكل خطوة نقوم بها هي من وحي مدرسته، لخدمة لبنان واللبنانيين. ليس لخدمة أحد آخر". 

ودانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة عضوًا في حزب الله في ديسمبر/ كانون الأول بالتآمر لقتل رفيق الحريري في تفجير 2005، ونفت جماعة حزب الله أي صلة لها بالاغتيال.

وكُلّف الحريري، وهو رئيس وزراء سابق، بتشكيل حكومة بعد استقالة مصطفى أديب في سبتمبر/ أيلول. ويجد الحريري صعوبة حتى الآن في تشكيل حكومة لتقاسم السلطة مع جميع الأطراف اللبنانية، بما في ذلك حزب الله المتحالف مع إيران.

وألقى الحريري باللوم على عون في عرقلة تشكيل الحكومة، وقال إنه قدم لعون تشكيلة حكومة 14 مرة، ولكنه لم يوافق عليها متذرعًا بالحفاظ على حقوق المسيحيين، وأن آخر مرة كانت منذ يومين.

وقال الحريري: "جواب فخامة الرئيس الأولي بصراحة لم يكن مشجعًا، وعاد إلى نغمة 6 زائد الطاشناق (الأرمني المسيحي) أي الثلث المعطل" في إشارة إلى ثلث أعضاء الحكومة، بما يخوله الاعتراض على القرارات المهمة. لكن الحريري قال: إن "هذا مستحيل."

الرئيس يرد

في المقابل رد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية في بيان على كلام الحريري، معتبرًا أن الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة استغل ذكرى "استشهاد والده الرئيس رفيق الحريري، ليلقي كلمة، تناول فيها ملابسات تشكيل الحكومة العتيدة، وضمنها مغالطات كثيرة وأقوالًا غير صحيحة".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close