السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الحريري يعلّق مشاركته في الحياة السياسية: لا فرصة للبنان في ظل نفوذ إيران

الحريري يعلّق مشاركته في الحياة السياسية: لا فرصة للبنان في ظل نفوذ إيران

Changed

تقرير لـ"العربي" حول غياب سعد الحريري عن المشهد السياسي اللبناني منذ أغسطس/ آب 2021 (الصورة: غيتي)
أعلن الحريري الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، في كلمة له من "بيت الوسط"، تعليق عمله بالحياة السياسية، وعدم الترشح للانتخابات المقبلة.

أعلن زعيم تيار المستقبل اللبناني سعد الحريري، اليوم الإثنين، قراره بمقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، وتعليق مشاركته في الحياة السياسية بشكل عام، مشيرًا إلى أن التسويات السياسية التي أقدم عليها جاءت على حسابه.

وقال الحريري الذي تولى رئاسة الوزراء ثلاث مرات، في كلمة له من "بيت الوسط" بحضور قياديين من حزبه، إنه يعلن تعليق عمله بالحياة السياسية، وعدم الترشح للانتخابات المقبلة داعيًا تيار المستقبل الذي يتزعمه "لاتخاذ الخطوة نفسها".

وأضاف: "قرارنا هو تعليق أي دور أو مسؤولية مباشرة في السلطة والنيابة والسياسة"، لكننا باقون بخدمة أهلنا وشعبنا ووطننا".

"التاريخ سيحكم"

وشدد الحريري على أنه دخل السياسة لمواصلة مشروع والده رفيق الحريري، لكن هدفه القاضي بـ"منع الحرب الأهلية فرض عليه تسويات، من احتواء تداعيات 7 أيار إلى اتفاق الدوحة الى زيارة دمشق إلى انتخاب ميشال عون رئيسًا للجمهورية إلى قانون الانتخابات".

واستدرك قائلًا: "هذه التسويات، التي أتت على حسابي، قد تكون السبب في عدم اكتمال النجاح للوصول لحياة أفضل للبنانيين. والتاريخ سيحكم".

وأشار إلى أنها قد تكون "سبب خسارتي لثروتي الشخصية وبعض صداقاتي الخارجية والكثير من تحالفاتي الوطنية وبعض الرفاق وحتى الإخوة".

وشدد على أنه لا يمكنه تحمل "أن يكون عدد من اللبنانيين الذين لا أرى من موجب لبقائي في السياسة سوى لخدمتهم، باتوا يعتبرونني أحد أركان السلطة التي تسببت بالكارثة".

وقال الحريري "إنني مقتنع أنه لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

"صفحة حزينة"

وفي المواقف، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن قرار الحريري عدم الترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة وتعليق دوره في الحياة السياسية "صفحة حزينة للوطن ولي شخصيًا".

بدوره أشار الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط إلى أن "قرار الحريري محزن جدًا ونفقد به ركيزة للاستقلال والاعتدال".

وأشار لوكالة "رويترز" إلى أن قرار الحريري يعني إطلاق يد حزب الله والإيرانيين.

غياب سبق القرار

وكان سعد الحريري قد غادر لبنان وانكفأ عن الحياة السياسية منذ أغسطس/ آب الماضي، لكنه لم يكن قد أعلن قرار اعتزال العمل السياسي بعد.

وقال مصدر لـ"العربي" إن تيار المستقبل أطفأ محركاته قبل أشهر، تزامنًا مع إطلاق الأحزاب والتيارات الأخرى حملاتها الانتخابية.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وكان رئيس الوزراء اللبناني الأسبق أعلن عدم مشاركته في مؤتمر "الحوار الوطني"  الذي دعا إليه الرئيس ميشال عون.

ووفق بيان صادر عن مكتبه، قال الحريري إنه أجرى اتصالًا بالرئيس عون، وأبلغه اعتذاره عن عدم المشاركة، معتبرًا "أن أي حوار على هذا المستوى يجب أن يحصل بعد الانتخابات النيابية".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close