الخميس 28 مارس / مارس 2024

الحظ لم يحالف منة شلبي.. من هي الممثلة الفائزة بجائزة إيمي؟

الحظ لم يحالف منة شلبي.. من هي الممثلة الفائزة بجائزة إيمي؟

Changed

منة شلبي
منة شلبي خلال حفل توزيع الجوائز العالمية (غيتي)
لم يحالف الحظ النجمة المصرية منة شلبي بالفوز بجائزة أفضل ممثلة ضمن جوائز ايمي العالمية بعدما سجلت إنجازًا؛ كونها أول فنانة عربية يتم ترشيحها في تاريخ الجائزة الشهيرة.

أقيمت، فجر اليوم الثلاثاء في مدينة نيويورك، حفل توزيع جوائز إيمي الدولية التاسع والأربعين، الذي يكرم التميز في البرامج التلفزيونية المنتجة خارج الولايات المتحدة.

وكان قد تم الإعلان عن الترشيحات لجائزة إيمي 2021 الدولية في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي من قبل الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية. وتضمنت الترشيحات النجمة المصرية منة شلبي لجائزة أفضل ممثلة.

صرخت من الفرحة

وأصبحت شلبي أول ممثلة عربية ومصرية تترشح للجائزة، بعدما أدت واحدًا من أهم أدوراها في مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" الذي عرض خلال عام 2020. 

والمسلسل يحكي عن قاتلة متسلسلة بعد أن وقعت في حب أحد الكتاب المعروفين، وهو مقتبس عن رواية بالاسم نفسه للأديب إبراهيم عبد المجيد، وعرض على مدى 10 حلقات. وشارك الممثل آسر ياسين البطولة، إلى جانب كل من سوسن بدر وعارفة عبد الرسول ومي الغيطي، وأخرجه محمد شاكر.

ونافست شلبي كلًا من  الأرجنتينية فاليريا بيتوتشيلي، وأني غارابين الإسبانية بالإضافة إلى هالي سكوايرز البريطانية.

وحضرت شلبي الحفل، مجتازة البساط الأحمر وسط عدسات المصورين العالميين، وصرحت باللغة الإنكليزية قائلة: "أنا ممتنة للغاية، فإنه  لشرف لي أن أكون هنا بينكم، وأنا متحمسة أيضًا لأن هذا الحدث هام للغاية بالنسبة لي".

وأضافت شلبي: "لقد علمت بخبر ترشيحي للجائزة من خلال البريد الإلكتروني، حينها صرخت بقوة من الفرح، وكنت سعيدة للغاية".

شلبي قالت إن أفراد عائلتها، كانوا سعداء ومتحمسين للجائزة وكذلك الأمر بالنسبة للجمهور على مواقع التواصل الإلكتروني، وقالت:" لقد كان الأمر جنونيًا".

لكن الجائزة كانت من نصيب البريطانية هايلي سكوايرز عن أدائها في مسلسل" أدوات البالغين" وهي قصة تحكي عن كواليس صناعة الأفلام الإباحية وعالم الاستغلال فيها، كما فاز مواطنها ديفيد تينانت بجائزة أفضل ممثل لدوره المؤثر قاتلًا متسلسلًا  في مسلسل "دينيس نيلسن".

إنجاز عربي

يذكر أن إنجاز شلبي في ترشيحها باعتبارها أول عربية، سبقه إنجاز عربي آخر سجله مسلسل "الاجتياح" الأردني، كونه العمل الدرامي الذي منح العرب فوزهم الأول بتلك الجائزة عام 2008.

وشكّل فوز المسلسل مفاجأة مدوية آنذاك ولا سيما أنّه يوثّق قصة اجتياح إسرائيل للضفة الغربية، وتحديدًا مخيم جنين وبطولات المقاومين عام 2002، في عملية أطلق عليها الاحتلال اسم "الدرع الواقي".

وكان العمل الأردني بإشراف المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري، الذي توفي عام 2019 عن عمر ناهز 57 عامًا، وشكّل المسلسل انطلاقة للنجم الأردني إياد نصار، وكذلك مواطنته صبا مبارك، كما شارك في البطولة عدد من الممثلين السوريين أبرزهم عباس النوري، وعبد المنعم عمايري الفلسطيني الأصل، وكندة علوش وغيرهم.

سيرة مميزة

وأطلت منة شلبي لأول مرة فنيًا في بطولة جمعتها والممثل الراحل محمود عبد العزيز خلال فيلم الساحر، عام 2001 وهو آخر أعمال المخرج الكبير رضوان الكاشف قبل وفاته عام 2002.

وشلبي تبلغ من العمر 39 عامًا، وهي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث أشرفت الفنانة القديرة سميحة أيوب، التي تعد واحدة من أبرز وجوه المسرح المصري والعربي على انطلاقتها الفنية.

وفي رصيد النجمة المصرية العديد من الجوائز، أهمها جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم نوارة في مهرجان جمعية الفيلم 2017. وكذلك مهرجانات دبي وتطوان ومالمو ووهران 2016، وقبلهم جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "بنات وسط البلد" ضمن مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية 2006، وجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "عن العشق والهوى" ضمن المهرجان القومي للسينما المصرية 2006.

منة شلبي
منة شلبي في إعلان جوائز إيمي (فيسبوك)
المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close