الجمعة 21 يناير / يناير 2022

الحكومة الإثيوبية تحظر على الإعلام نشر تطورات حرب تيغراي

الحكومة الإثيوبية تحظر على الإعلام نشر تطورات حرب تيغراي
الجمعة 26 نوفمبر 2021
وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا (غيتي)
وقفة احتجاجية أمام السفارة الأميركية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا (غيتي)

فرضت السلطات الإثيوبية قيودًا جديدة على تداول المعلومات الخاصة حول الصراع الدائر حاليًا في شمال البلاد. وأكدت الجهة نفسها على أن الحكومة هي المصدر الوحيد لتفاصيل تطورات الأحداث والمواجهات على الجبهات الأمامية للمعارك.

وقالت خدمة الاتصال الحكومية: إن "نشر المعلومات عن المناورات العسكرية وتطورات المعارك والنتائج عبر أي وسيلة إعلام ممنوع"، عدا المعلومات التي تقدمها القيادة المدنية-العسكرية المشتركة التي تشكلت للإشراف على حالة الطوارئ.

ولم يحدد البيان تبعات القواعد الجديدة على الصحافيين ووسائل الإعلام التي تغطي الحرب التي اندلعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بين الحكومة وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي.

متطلبات حالة الطوارئ

وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي بيليني سيوم، الجمعة: "حالة الطوارئ تمنع الكيانات غير المصرح لها من نشر ما يتعلق بالأنشطة على الجبهة عبر عدة قنوات بما يشمل وسائل الإعلام"، ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

وصنف البرلمان الإثيوبي الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي جماعة إرهابية هذا العام. ووجهت خدمة الاتصال الحكومية في البيان "من يستغلون حرية التعبير ذريعة لمساندة جماعة إرهابية" بالتوقف عن ذلك.

ووفقًا لإحصاء لرويترز، اعتقلت السلطات 38 من الصحافيين والعاملين في الإعلام منذ أوائل 2020 وأغلبهم منذ بداية الصراع.

ونشبت الحرب في إثيوبيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 في إقليم تيغراي بين القوات الاتحادية والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي. وامتد الصراع في يوليو/ تموز إلى إقليمين مجاورين في شمال البلاد. وتسببت الأحداث في مقتل الألوف وتشريد الملايين في ثاني أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
منذ 42 دقائق
تناولت حلقة "للخبر بقية" خطوة الرئيس التونسي قيس سعيّد إلغاء الامتيازات المالية لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء ودلالاتها (الصورة: الرئاسة التونسية)
شارك
Share

في تقدير الرئيس التونسي قيس سعيّد، تلك محض خطوة أولى لإصلاح العدالة، وفي توصيفه، القضاء ليس سلطة تستقلّ بقرارها عن الرئيس.

سياسة - اليمن البرامج - العربي اليوم
منذ 46 دقائق
نافذة خاصة ضمن "العربي اليوم" حول التطورات الميدانية الأخيرة في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تتفاقم المأساة الإنسانية في اليمن، حيث أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع عدد النازحين بسبب الصراع في اليمن إلى أربعة ملايين ومئتي ألف شخص.

سياسة - تونس
منذ ساعة
نافذة خاصة حول الملف التونسي والصراع الجديد بين الرئاسة والمجلس الأعلى للقضاء (الصورة: الرئاسة التونسية)
شارك
Share

طالبت حركة "النهضة" التونسية، اليوم الخميس، بالتحقيق في وفاة أحد المتظاهرين الذين شاركوا في تظاهرات الرابع عشر من يناير الجاري.

Close