الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الحكومة الإيطالية تقدم استقالتها الثلاثاء

الحكومة الإيطالية تقدم استقالتها الثلاثاء

Changed

رئيس الوزراء الإيطالي
يأمل رئيس الوزراء الإيطالي في إعادة تعيينه وتشكيل حكومة تنال ثقة أوسع من البرلمان (غيتي)
يقدّم رئيس الوزراء الإيطالي استقالته الثلاثاء إلى رئيس الدولة، لكنه يأمل أن يُعاد تعيينه وتمكينه من تشكيل حكومة جديدة تنال ثقة أكبر من البرلمان

أعلن مكتب مجلس الوزراء الإيطالي أن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي سيقدم استقالته لرئيس الدولة سيرجيو ماتاريلا الثلاثاء بعد اجتماع للحكومة لإبلاغ الوزراء بقراره.

ويأمل  كونتي أن يمنحه ماتاريلا تفويضًا بتشكيل حكومة جديدة تحظى بدعم أوسع في البرلمان.

وفقد كونتي الأغلبية المطلقة في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي عندما انسحب شريكه الأصغر حزب إيطاليا فيفا (تحيا إيطاليا) الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق ماتيو رينتسي من ائتلافه بسبب خلاف حول أسلوب تعامل الحكومة مع أزمة فيروس كورونا والركود الاقتصادي.

وكانت وكالة الأنباء الإيطالية أكدت خبر الاستقالة، حيث أشارت إلى مذكرة صدرت عن رئاسة الوزراء الإيطالية مساء الإثنين تتعلق بنية رئيس الحكومة جوزيبي كونتي لقاء رئيس الجمهورية، سيرجو ماتاريلا، غدا الثلاثاء لتقديم استقالة حكومته.

وأشارت المذكرة إلى أن "مجلس الوزراء سيعقد اجتماعا في الساعة 9 صباحًا من يوم غد الثلاثاء، حيث سيبلغ رئيس الحكومة جوزيبي كونتي الوزراء عن رغبته في الذهاب إلى مقر رئاسة الجمهورية (قصر كويرينالي) لتقديم الاستقالة".

وكان أنطونيو تاياني وهو نائب رئيس حزب (فورتسا ايتاليا) المعارض، قال يوم الجمعة الماضي" إن حكومة رئيس الوزراء جوزيبي كونتي غير قادرة على حكم البلاد".   

المصادر:
رويترز ، وكالة الأنباء الإيطالية

شارك القصة

تابع القراءة
Close