الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

الحوثيون يستهدفون الإمارات مجددًا.. اعتراض وتدمير صاروخين بالستيين

الحوثيون يستهدفون الإمارات مجددًا.. اعتراض وتدمير صاروخين بالستيين

Changed

مقابلة ضمن "الأخيرة" مع نائب وزير الإعلام في حكومة الحوثي فهمي اليوسفي حول آخر التطورات في اليمن (الصورة: غيتي - أرشيف)
ذكرت قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين أنّ الجماعة ستعلن في غضون ساعات تفاصيل "عملية عسكرية واسعة" ضد السعودية والإمارات.

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية "اعتراض وتدمير" صاروخين بالستيَين في أجوائها اتهمت الحوثيين في اليمن بإطلاقهما باتجاه أراضيها، وذلك في أعقاب أسبوع على هجوم دامٍ تعرّضت له الإمارات.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية اليوم الإثنين، أنّ دفاعها الجوي اعترض ودمر "صاروخين بالستيَين أطلقتهما جماعة الحوثي الإرهابية تجاه الدولة"، على حدّ وصفها.

وأشارت إلى أنه "لم ينجم عن الهجوم أية خسائر بشرية، حيث سقطت بقايا الصواريخ البالستية التي تم اعتراضها وتدميرها في مناطق متفرقة حول إمارة أبو ظبي".

وشددت وزارة الدفاع الإماراتية على أنها "على أهبة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أية تهديدات، وأنها تتخذ كلّ الإجراءات اللازمة لحماية الدولة من الاعتداءات كافة".

"عملية عسكرية واسعة" ضد السعودية والإمارات

من جهتها، ذكرت قناة "المسيرة" التلفزيونية التابعة للحوثيين أنّ الجماعة ستعلن في غضون ساعات تفاصيل "عملية عسكرية واسعة" ضد السعودية والإمارات.

ويعد الهجوم الذي وقع اليوم الإثنين ثاني هجوم على أراضي الإمارات منذ الهجوم الذي استهدف الأسبوع الماضي مستودعًا للوقود في العاصمة أبو ظبي مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإشعال حريق بالقرب من مطارها الدولي.

وهدد الحوثيون بتنفيذ هجمات أخرى، داعين المدنيين في الإمارات إلى الابتعاد عن "المنشآت الحيوية". وتوعد الحوثيون مرارًا بضرب الإمارات.

والإمارات عضو في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن دعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا في مواجهة الحوثيين المقربين من إيران.

"اعتداء وحشي حوثي" على جازان

وفي وقت سابق مساء الأحد، أعلنت السعودية إصابة شخصين إثر سقوط صاروخ بالستي أطلقه الحوثيون في اليمن على جازان في جنوب المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن التحالف العسكري، تأكيده وقوع "اعتداء وحشي حوثي بصاروخ باليستي سقط بالمنطقة الصناعية في (محافظة) أحد المسارحة في جازان" في جنوب المملكة.

وأفاد التحالف بوقوع "إصابتين طفيفتين لمقيميَن من الجنسية البنغلاديشية والجنسية السودانية بمحافظة أحد المسارحة" في منطقة جازان.

كما أعلن أيضًا "اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين انطلقتا من محافظة الجوف اليمنية" صوب المملكة.

ونقلت قناة "الإخبارية" الحكومية مقاطع مصورة تظهر سيارات وجدرانًا محطمة جراء سقوط الصاروخ الذي أحدث فجوة في الأرض.

وفي 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قتل شخصان وأصيب سبعة آخرون في هجوم للحوثيين استهدف جازان أيضًا، هو الأكثر دموية في السعودية منذ نحو ثلاث سنوات.

وعلى الأثر، شنّت السعودية عملية عسكرية موسعة ضد الحوثيين خصوصًا في صنعاء، مستهدفة مواقع للحوثيين بينها المطار تشتبه في أنها تُستخدم منصة لإطلاق طائرات مسيّرة مفخخة باتجاه المملكة.

"دفاع عن النفس"

ويضع نائب وزير الإعلام في حكومة الحوثي فهمي اليوسفي الضربات التي تشنّها الجماعة على السعودية والإمارات في إطار "الحقّ بالدفاع عن النفس".

ويقول اليوسفي في حديث إلى "العربي"، من صنعاء: "نحن لا نعتدي على أراضٍ أخرى وإنما نحن معتدى علينا ومن حقنا أن نرد الصاع بصاعين" سواء على السعودية أو الإمارات.

ويضيف: "منذ سبع سنوات طائرات التحالف تقتل اليمنيين في صالات العزاء والفرح وأينما كان"، متسائلًا: "كيف يحرّم علينا أن نردّ؟".

ويقلّل اليوسفي من شأن ما يصفه بـ"صياح بعض الأطراف العربية الإمبريالية"، على حدّ تعبيره، في إشارة إلى الانتقادات لضربات جماعة الحوثي، مشيرًا إلى أنّه "لا يهمّنا، فنحن نريد أن ندافع عن أنفسنا وعن بلدنا".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وتصاعدت المواجهة بين التحالف والحوثيين في الأسابيع الأخيرة، إذ كثّف الطيران السعودي غاراته على الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون الذين ضاعفوا بدورهم هجماتهم بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة واستهدفوا أراضي في المملكة المجاورة.

وشمل التصعيد أيضًا اختطاف الحوثيين سفينة ترفع علم الإمارات في البحر الأحمر واحتجاز طاقمها.

والجمعة، قُتل سبعون شخصًا على الأقلّ في غارة على سجن في صعدة في شمال اليمن، واتّهم الحوثيّون طيران التحالف العسكري بقيادة السعودية بتنفيذه، غير أنّ التحالف نفى ذلك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close