الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الخسائر تتراكم.. 10 ملايين أوكراني غادروا منازلهم منذ بداية الحرب

الخسائر تتراكم.. 10 ملايين أوكراني غادروا منازلهم منذ بداية الحرب

Changed

تقرير حول مأساة اللاجئين الأوكرانيين (الصورة: غيتي)
بات 10 ملايين أوكراني خارج منازلهم منذ بداية العملية العسكرية الروسية على البلاد بحسب مفوض الأمم المتحدة لشوؤن اللاجئين.

اضطر 10 ملايين أوكراني لترك منازلهم بسبب الحرب والنزوح داخل البلاد أو اللجوء للدول المجاورة، بحسب ما أعلن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي. 

وقال غراندي في تغريدة نشرها على تويتر، اليوم الأحد: "إن الحرب في أوكرانيا مدمرة إلى حد أنها أجبرت 10 ملايين شخص لمغادرة مناطقهم إلى مناطق أخرى داخل البلاد أو اللجوء لدول أخرى".

وأضاف غراندي:" إن معاناة المدنيين الذين يضطرون إلى الفرار من ديارهم، هي على عاتق أولئك المسؤولين عن شن الحروب في أي مكان بالعالم" 

وأمس السبت ذكرت الأمم المتحدة أنّ 3 ملايين و328 ألفا و692 أوكراني اضطروا للجوء إلى دول مجاورة. واتجه نحو ثلثيهم إلى بولندا في حين لجأ 518 ألفا و269 أوكرانيا لرومانيا و359 ألفا و56 إلى مولدوفا.

وبحسب تعداد أجرته المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا في 18 مارس/ آذار، فقد قتل 816 مدنيًا على الأقل وجرح 1333 آخرون.

وأشارت المفوضية إلى أن أرقام هذه الحصيلة هي على الأرجح أقل من الأرقام الفعلية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close