الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الخلاف يتصاعد.. لافروف يتهم إسرائيل بدعم "النازيين الجدد" في أوكرانيا

الخلاف يتصاعد.. لافروف يتهم إسرائيل بدعم "النازيين الجدد" في أوكرانيا

Changed

تقرير حول محاولات الوساطة الإسرائيلية لإنهاء الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قالت وزارة الخارجية الروسية إن إسرائيل تدعم "النازيين الجدد" في أوكرانيا، وذلك بعدما اعتبر لافروف أن هتلر من أصول يهودية.

 اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إسرائيل اليوم الثلاثاء، بدعم "النازيين الجدد" في أوكرانيا، حيث ساهم تصريحه هذا بتصعيد أكبر لخلاف بدأ، عندما تحدث مؤخرًا عن أن أدولف هتلر من أصول يهودية.

وجاء تأكيد لافروف حول أصول هتلر، في مقابلة مع القناة التلفزيونية الإيطالية "ميدياست" يوم الأحد، ردًا على سؤال عن سبب قوله إن روسيا تحتاج إلى تخليص أوكرانيا من النازيين، إذا كان رئيسها نفسه يهوديًا.

وقال لافروف إن الرئيس الأوكراني "زيلينسكي يرد على هذه الحجة بالقول كيف يمكن للنازية أن تكون موجودة (في أوكرانيا) إذا كان هو نفسه يهوديًا. يمكن أن أكون مخطئًا لكن هتلر نفسه كان دم يهودي يسري في عروقه".

وأمس الإثنين، انتقدت إسرائيل لافروف قائلة إن زعمه، الذي أدلى به أثناء حديثه عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يهودي، افتراء "لا يغتفر وخطأ تاريخي مروّع".

كما دان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، استخدام محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية "أداة سياسية".

وندّد زعماء دول غربية عدة بتصريحات لافروف، فيما اتهم زيلينسكي روسيا "بنسيان دروس الحرب العالمية الثانية".

"تتعارض مع التاريخ"

من جابنها، قالت الخارجية الروسية في بيان إن: تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، "متعارضة مع التاريخ وتفسر بدرجة كبيرة سبب دعم الحكومة الإسرائيلية الحالية لنظام النازيين الجدد في كييف".

وأكدت موسكو مجددًا وجهة نظر لافروف، بأن كون زيلينسكي من أصل يهودي لا يمنع أن يكون "النازيون الجدد" يحكمون أوكرانيا.

وقالت في بيان: "مناهضة السامية في الحياة اليومية وفي السياسة لم تتوقف بل على العكس يجري تغذيتها (في أوكرانيا)".

ومنذ بداية الهجوم الروسي، تجنّبت إسرائيل بداية انتقاد روسيا مباشرة، ولم تطبق العقوبات الرسمية المفروضة على الأثرياء المحيطين بالرئيس الروسي، إذ كانت تخشى تصدع العلاقات مع موسكو التي تتمتع بنفوذ في سوريا المجاورة. لكن العلاقات بينهما توترت في الشهر الماضي، بعدما اتهم لابيد روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close