الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"الدبلوماسية السبيل الوحيد".. برلين تحذر موسكو من عواقب غزو أوكرانيا

"الدبلوماسية السبيل الوحيد".. برلين تحذر موسكو من عواقب غزو أوكرانيا

Changed

وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك
قالت وزيرة الخارجية الألمانية إن روسيا ستعاني إذا هاجمت جارتها (غيتي)
اعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية أن "أي عمل عدواني روسي جديد سيكون له ثمن باهظ"، فيما رأى نظيرها الأوكراني أن بلاده وبرلين متحدتان في الضغط لإحياء محادثات السلام الرباعية.

أملت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الإثنين، في حل التوترات المتصاعدة مع روسيا حول أوكرانيا بالسبل الدبلوماسية، لكنها حذرت في الوقت ذاته من أنّ موسكو ستعاني إذا هاجمت جارتها.

وقالت الوزيرة الألمانية في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأوكراني دميترو كوليبا في كييف، التي ستتوجه منها إلى موسكو: "أي عمل عدواني روسي جديد سيكون له ثمن باهظ، اقتصاديًا وإستراتيجيًا وسياسيًا". وأضافت أنّ "الدبلوماسية هي السبيل الوحيد".

وفي الأسبوع الماضي انتهت محادثات بين موسكو والدول الغربية حول نشر عشرات الآلاف من الجنود الروس بالقرب من حدود أوكرانيا دون‭‭ ‬‬تحقيق أي انفراجة. وتسبب هجوم إلكتروني على أوكرانيا في زيادة التوتر.

تأكيدات من الحلفاء

من جانبه، قال كوليبا إنّ أوكرانيا وألمانيا متحدتان في الضغط لإحياء محادثات السلام الرباعية لإنهاء الحرب في شرق أوكرانيا والتي تشارك فيها ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وروسيا.

وتلقت أوكرانيا، التي تم استبعادها من كثير من محادثات الأسبوع الماضي، تأكيدات من الحلفاء بأنه لن يتم اتخاذ قرارات حول مستقبلها من دون مشاركتها وموافقتها.

وأضاف كوليبا في المؤتمر الصحافي نفسه: أنّ "الأمر المهم بالنسبة لنا هو ألا تتخذ برلين أو باريس أي قرارات حول أوكرانيا في غياب كييف، وألا تتخذا أي إجراءات دون علمنا في ما يتعلق بالعلاقات مع روسيا. هذا هو المهم الآن".

ومضى قائلًا: "لذلك أود أن أشكر أنالينا على اتخاذ مثل هذا الموقف المبدئي".

قرارات مُحبطة

وتقدم ألمانيا الدعم لأوكرانيا بالمساعدات والمساندة الدبلوماسية في المواجهة بينها وبين موسكو منذ استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم ودعمها للانفصاليين في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا في 2014.

لكن هناك نقاط خلاف من بينها غضب كييف من رفض برلين بيع أسلحة لأوكرانيا. وفي مقابلة مع وسائل الإعلام الألمانية قبل زيارة بيربوك لبلاده وصف سفير أوكرانيا في برلين هذا القرار بأنه "مُحبط للغاية ومثير للشعور بالمرارة".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close