الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الدفاع المدني في السودان يسيطر على حريق ضخم في ميناء سواكن

الدفاع المدني في السودان يسيطر على حريق ضخم في ميناء سواكن

Changed

رجال الإطفاء في السودان عند اللحظات الأخيرة قبل إخماد النيران - تويتر
رجال الإطفاء في السودان عند اللحظات الأخيرة قبل إخماد النيران - تويتر
سيطر رجال الإطفاء على حريق في ميناء سوداني شهير على البحر الأحمر بعد أن أتت النيران على نسبة كبيرة من البضائع حيث استمر اندلاعها لساعات طويلة.

تمكنت قوى الدفاع المدني في السودان، اليوم الخميس، من إخماد حريق هائل شب في ميناء سواكن، على ساحل البحر الأحمر شرق البلاد، متسببًا بخسائر مادية كبيرة. 

واستمرت النيران مشتعلة داخل الميناء قرابة الـ8 ساعات بحسب وسائل إعلام محلية، داخل منطقة إنزال البضائع منذ مساء الأربعاء، مرسلة سحابة ضخمة من الدخان غطت سماء المنطقة، دون أن يتضح حتى الآن سبب الحريق.

وقال طه أحمد مختار مدير الميناء لوكالة فرانس برس من سواكن: "تمت السيطرة على الحريق بعد تدخل الدفاع المدني والعاملين في الميناء". وأكد مختار أن تحقيقًا فتح في الحادث، كما شكلت لجنة لتقييم الخسائر.

ووصف مسؤول بالميناء تحدث لوكالة فرانس برس مساء الأربعاء الوضع بأنه "كارثي".

أوضاع متدهورة

وقالت وسائل الإعلام المحلية، إن الحريق قضى على 70% من البضائع المخزنة في المنطقة المخصصة لها، حيث كافحت فرق الإطفاء لعدم وصول النيران إلى محطة الكهرباء وخزانات الوقود. 

ووقع الحادث في الميناء التجاري الرئيسي في وقت تعاني البلاد من أزمة اقتصادية تعمقت بعد الانقلاب العسكري الذي قاده عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

ولا تزال الوعود التي أعلنها البرهان، بعد إمساكه بالسلطة تراوح مكانها، حيث قال حينها إن السلطة العسكرية ستعمل على تأمين ظروف اقتصادية واجتماعية أفضل للسودانيين.

ويعتبر البعض في السودان أن الحال تبدّل في الأشهر الماضية، لكن إلى منحى "كارثي"، لا سيما أن الدول التي قررت إدخال السودان في مبادرة إيفاء الديون، بدت مترددة بعد الوضع الجديد الذي سيطر فيه الجيش على السلطة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close