الخميس 23 يونيو / يونيو 2022

الرئيس الأوكراني: لا بديل عن ترشح بلادنا لعضوية الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني: لا بديل عن ترشح بلادنا لعضوية الاتحاد الأوروبي
السبت 21 مايو 2022

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، أن أي بديل عن ترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي سيكون بمثابة "تسوية" مع روسيا، في رده على مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" الذي اقترحه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي عقده في كييف مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا: "لسنا بحاجة إلى بدائل لترشح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، ولسنا بحاجة إلى مثل هذه التسويات".

وأضاف: "لن تكون هناك تسويات مع أوكرانيا في ما يتعلق بأوروبا، سيكون تنازلًا آخر بين أوروبا وروسيا. أنا متأكد من ذلك تمامًا. إنه التأثير والضغط السياسي والدبلوماسي الذي يمارسه المسؤولون الروس وجماعات الضغط على قرار دولة أوروبية دعم أوكرانيا من عدمه".

"المنظمة السياسية الأوروبية"

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد طرح مشروع "المنظمة السياسية الأوروبية" في 9 مايو/ أيار أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ (شرق فرنسا)، في خضم مناقشة إطلاق عملية انضمام أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي منذ 24 فبراير/ شباط. 

لكنه أوضح أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، ستستغرق "عقودًا"، مقترحًا بالتوازي إنشاء "منظمة أوروبية جديدة" تنضم إليها أوكرانيا، ويمكن أن تشمل بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي عام 2020.

وتعرض هذا المشروع الذي من المقرر مناقشته خلال قمة أوروبية مقرّرة في نهاية يونيو/ حزيران، لانتقادات من قبل بعض القادة، على غرار الرئيس الليتواني غيتاناس نوسيدا الذي اعتبر أن الأمر يعكس عدم وجود رغبة في ضم أوكرانيا سريعًا إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت لاحق من اليوم السبت: قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تلقى اتصالًا من رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، وشدد خلاله على أهمية فرض مزيد من العقوبات على روسيا وفتح الموانئ الأوكرانية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - تونس
منذ 25 دقائق
مراسل "العربي" يستعرض مطالب قضاة تونس بعد تمديد إضرابهم لأسبوع ثالث (الصورة: فيسبوك)
شارك
Share

بدأ 3 قضاة من بين 57 عزلهم الرئيس التونسي قيس سعيّد إضرابًا عن الطعام، للمطالبة بإلغاء المرسوم المتعلق بإعفاء القضاة بصفة مباشرة.

سياسة - العالم البرامج - قراءة ثانية
منذ 40 دقائق
تبحث حلقة "قراءة ثانية" في ردة الفعل والمخاوف الإسرائيلية بعد انطلاق ثورات الربيع العربي.
شارك
Share

اهتمت إسرائيل بالثورتين السورية والمصرية الموجودتين على حدودها أكثر من غيرهما، وأبدت تخوفها من أن تتغير خارطة الشرق الاوسط في حال نجاح ثورات الربيع العربي.

سياسة - العالم البرامج - للخبر بقية
منذ ساعة
ناقش برنامج "للخبر بقية" خارطة التحالفات الممكنة في إسرائيل وحظوظ نتنياهو في العودة وانعكاسات ذلك على القضية الفلسطينية (الصورة: الأناضول )
شارك
Share

يحاول نتنياهو أن يبدو بمظهر الشخصية السياسية التي لا يوجد لها مثيل على الساحة الإسرائيلية، في وقت يواجه فيه عداوات من شخصيات رئيسة لا تريد التحالف معه منعًا لإعادته إلى الحكم.

Close