الجمعة 20 مايو / مايو 2022

الرئيس الإيراني يدعو إلى مواجهة "الأحادية" قبل لقائه بوتين في روسيا

الرئيس الإيراني يدعو إلى مواجهة "الأحادية" قبل لقائه بوتين في روسيا
الأربعاء 19 يناير 2022

اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن زيارته لروسيا، والتي سيبدؤها اليوم الأربعاء بلقاء نظيره فلاديمير بوتين، ستشكّل "نقطة تحول" في علاقات طهران وموسكو، وتعزز التعاون الإقليمي في مواجهة "الأحادية".

وخلال مراسم الوداع التي أقيمت في مطار مهرآباد بطهران، أدلى رئيسي بتصريحات قال خلالها عن زيارته: "يمكن لهذه الزيارة أن تشكل نقطة تحول لتحسين وتعزيز مستوى العلاقات مع روسيا".

وتعد هذه المرة الأولى منذ 2017 التي يزور فيها رئيس إيراني روسيا التي تربطها بطهران علاقات سياسية واقتصادية وعسكرية. وتأتي الزيارة بينما تجري إيران وقوى كبرى منها روسيا، مباحثات لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف رئيسي من المطار: "مستوى التعاون الراهن غير مرضٍ للبلدين، ويجب أن يتم رفعه إلى مستوى أعلى. آمل في أن تكون هذه الرحلة خطوة فعالة تجاه ضمان المصالح المشتركة بين البلدين المؤثرين على الساحتين الإقليمية والدولية".

وسيصل الرئيس الإيراني موسكو بدعوة من بوتين، حيث يزور الرئيس الإيراني روسيا ليومين، وسيلقي خطابًا له أمام الدوما يوم غد الخميس. وهذه هي الزيارة الثالثة لرئيسي لخارج البلاد منذ تولى منصبه في أغسطس/ آب، لكنها الأبرز من حيث الأهمية.

وكان الكرملين أعلن الثلاثاء أن الطرفين سيبحثان "مجموعة القضايا المرتبطة بالتعاون الثنائي"، بما في ذلك الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأضاف رئيسي: "أعتقد أن لدينا مصالح مشتركة مع روسيا. في مقدور هذه المصالح المشتركة وتفاعلنا مع روسيا توفير الأمن في المنطقة والحؤول دون الأحادية في العالم"، في إشارة لواشنطن.

وتابع: "نسعى لتعزيز العلاقات مع كل جيراننا، خصوصًا روسيا التي تربطنا بها علاقات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية".

يذكر أنه في الوقت التي تحذر فيه الولايات المتحدة من اللجوء إلى خيارات أخرى في حال فشل إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني خلال بضعة أسابيع، عادت روسيا للتأكيد الجمعة الماضي، على أنها "متفائلة" بشأن المفاوضات الهادفة إلى إحياء الاتفاق، لافتةً إلى "تقدّم" أُحرز في هذه المسألة الحساسة.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: "موقفي متفائل بالأحرى، هناك تقدّم حقيقي ورغبة حقيقية، بين إيران والولايات المتحدة، في فهم المخاوف الملموسة".

المصادر:
العربي - أف ب

شارك القصة

ميديا - تونس
منذ 5 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش واقع حرية الصحافة والتعبير في تونس (الصورة: نقابة الصحفيين التونسيين)
شارك
Share

أكّد نقيب الصحافيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي أن الوقفة الاحتجاجية "محطة أخرى نخوضها من أجل الحقوق والحريات وللدفاع عن الصحافيين".

سياسة - أوروبا
منذ 27 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على إعلان كتيبة آزوف تلقي الأوامر بوقف دفاعاتها (الصورة: رويترز)
شارك
Share

أعلن وزير المالية الألماني أن مجموعة الدول السبع الكبرى بحثت إمكانية مصادرة أرصدة رسمية روسية والاستفادة منها في إعادة إعمار أوكرانيا.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
تقرير لـ"العربي" حول ارتفاع مخاطر الهجمات الإلكترونية بعد الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: رويترز)
شارك
Share

يشدد الرئيس الروسي على حاجة بلاده إلى أن "تقلص جذريًا المخاطر المرتبطة باستخدام البرامج وتكنولوجيا الكمبيوتر ومعدات الاتصالات الأجنبية".

Close