الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الرئيس اللبناني يطلب موافقة الحكومة لتوقيع مرسوم توسيع الحدود البحرية

الرئيس اللبناني يطلب موافقة الحكومة لتوقيع مرسوم توسيع الحدود البحرية

Changed

دوريات لقوات حفظ السلام في  منطقة الناقورة اللبنانية
من المتوقع أن يؤجل قرار عون عملية توسيع الحدود (غيتي)
تسبّب النزاع مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية في وقف أعمال التنقيب عن مصادر الطاقة العضوية بمنطقة غنية في الأغلب بالغاز في شرق البحر المتوسط.

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الثلاثاء، أنه لا بد من أن يوافق مجلس الوزراء بأكمله على مشروع مرسوم بتوسيع الحدود البحرية للبنان المتنازع عليها مع إسرائيل، رافضًا أن يوقع عليه بشكل استثنائي.

وتسبّب النزاع مع إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية في وقف أعمال التنقيب عن مصادر الطاقة العضوية بمنطقة غنية في الأغلب بالغاز شرق البحر المتوسط.

يستلزم موافقة الحكومة المستقيلة

المرسوم، الذي وافق عليه أمس الإثنين رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزيرا الدفاع والأشغال العامة، سيضيف 1400 كيلومتر مربع للمنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان في شرق البحر المتوسط.

وقال مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب: "إنه يتعين توقيع الرئيس ميشال عون على المرسوم حتى يتسنى تقديم الإحداثيات البحرية الجديدة التي يطالب بها لبنان للأمم المتحدة".

لكن الرئاسة أشارت إلى أن مشروع المرسوم يستلزم موافقة الحكومة بأكملها رغم تقديمها استقالتها قبل ثمانية أشهر، عقب الانفجار الضخم الذي دمّر مرفأ بيروت، وذلك نظرًا لأهميته والنتائج المرتبة عليه.

ومن المتوقع أن يؤجل قرار عون عملية توسيع الحدود.

وانطلقت المفاوضات، التي جاءت نتيجة ثلاث سنوات من المساعي الدبلوماسية للولايات المتحدة، في أكتوبر/ تشرين الأول للعمل على حل النزاع مع إسرائيل لكنها لم تحقق نتائج بعد.

وتضخ إسرائيل الغاز بالفعل من حقول بحرية، لكن لبنان لم يجد بعد احتياطيات غاز صالحة للاستغلال التجاري في مياهه.

خطوات موازية

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أمس الإثنين إن مسعى لبنان لتوسيع حدوده سيخرج المحادثات عن مساره، بدلًا من العمل على الوصول إلى حل مشترك، وحذر من أن إسرائيل ستتخذ "خطوات موازية".

ولبنان بصدد انهيار اقتصادي كبير يهدد استقراره ويحتاج إلى المال بصورة عاجلة، للخروج من أسوأ أزمة مالية يمر بها منذ الحرب الأهلية، التي دارت بين 1975 و1990، لكن الساسة فشلوا في تجاوز خلافاتهم لتشكيل حكومة جديدة. 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة