الخميس 28 مارس / مارس 2024

الرئيس المصري يلتقي أمير قطر في قصر الاتحادية

الرئيس المصري يلتقي أمير قطر في قصر الاتحادية

Changed

تقرير حول زيارة أمير قطر إلى القاهرة لتعزيز العلاقات بين البلدين (الصورة: وسائل التواصل)
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ عام 2015.

بمراسم استقبال رسمية، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت بقصر الاتحادية أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في زيارة رسمية هي الأولى له منذ عام 2015.

ووصل أمير دولة قطر إلى العاصمة المصرية القاهرة أمس الجمعة، وكان في استقباله بمطار العاصمة الرئيس المصري.

وصرّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية الجمعة، بأنّه من المنتظر أن تتضمن الزيارة مباحثات ثنائية بين الزعيمين عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتباحث أيضًا حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تشهد فيه المنطقة تغيرات إقليمية ودولية، حيث تتزامن مع زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لأنقرة، وقبل انعقاد قمة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن في السعودية في يوليو/ تموز المقبل.

وتأتي الزيارة أيضًا تتويجًا لعودة العلاقات المصرية القطرية، وبعد زيارات رسمية متبادلة على مستوى الوزراء على مدار العام الماضي، بعد أن أنهت قمة العلا بالسعودية خلافًا اندلع عام 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

ومنذ إعلان المصالحة الخليجية في القمة، تبذل تلك الدول وقطر جهودًا لتطوير علاقاتها بعد 4 سنوات على قطيعة شملت إغلاق الأجواء.

"لحظة فارقة وغير مسبوقة"

وفي هذا الإطار، يرى الكاتب الصحافي عبد الله الخاطر أن زيارة أمير دولة قطر إلى مصر تأتي في لحظة فارقة وغير مسبوقة تعيشها المنطقة، "حيث يشهد العالم متغيرات كبيرة في ظل تشكل نظام سياسي عالمي جديد".

ويلفت الخاطر، في حديث إلى "العربي" من الدوحة، إلى أن "أولويات الولايات المتحدة تغيرت والرئيس جو بايدن يعيد تقييم الملفات، وبدأ التركيز على موضوع الصين وروسيا والحرب في أوكرانيا".

ويشدد الخاطر على أن "أهمية ما يحصل تكمن في إعادة توطيد العلاقات العربية، فالأمن العربي يحتاج لإعادة تفكير ولرص صفوف بين الدول".

وإذ يذكّر الخاطر بتحركات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في المنطقة إضافة لزيارة بايدن، يؤكد أن "قطر، بتواصلها مع أقطاب المنطقة، تأتي لتطمئن الجميع بأن اللحمة العربية عائدة حماية لأمن شعوبنا".

وكانت آخر زيارة لأمير قطر إلى مصر عام 2015، لكنه التقى الرئيس السيسي في 28 أغسطس/ آب 2021، على هامش مشاركتهما في قمة عراقية دولية، وذلك في أول لقاء بينهما منذ أزمة 2017.

وفي 23 يونيو/ حزيران 2021، قررت مصر تعيين عمرو الشربيني، سفيرًا فوق العادة لدى قطر، وتلاه بنحو شهر قرار من الدوحة بتعيين سالم بن مبارك بن شافي، سفيرًا فوق العادة مفوضًا أيضا لدى القاهرة.

وفي نهاية مارس/ آذار، أعلنت قطر أنها ستستثمر أكثر من 4،5 مليارات دولار في مصر التي عانت مشكلات اقتصادية بسبب جائحة كوفيد، وتفاقمت تلك المشكلات إثر الحرب الروسية على أوكرانيا ما دفع القاهرة إلى خفض قيمة عملتها بأكثر من 17% قبل شهرين.

كما وقع العملاق القطري "قطر إنرجي" في التوقيت نفسه اتفاقًا مع شركة إكسون موبيل يستحوذ بموجبه على 40% من حصتها في حقل تنقيب في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close