الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الرياضة في رمضان.. ما أهميتها وما هو التوقيت الأنسب لممارستها؟

الرياضة في رمضان.. ما أهميتها وما هو التوقيت الأنسب لممارستها؟

Changed

ناقش برنامج "صباح جديد" أهمية الرياضة في رمضان والتوقيت المناسب لممارستها (الصورة: غيتي)
ما هي أهمية الرياضة في رمضان؟ وما هي أنواع الرياضات الفضلى؟ وما هو التوقيت الأنسب لممارسة الرياضة؟

يمارس الكثير منّا تمارين رياضية للحفاظ على اللياقة الجسدية بشكل متفاوت من شخص لآخر. ومع قدوم شهر رمضان، يختلف الناس في كيفية ووقت ومدّة ممارسة هذه التمارين.

ووفقًا للمتخصّصين، يحتاج الرياضيون، خصوصًا الذين يُمارسون لعبة معينة تتطلّب التدريب المستمرّ لتقوية أجسادهم، إلى برنامج عناية صحي خلال شهر رمضان الكريم.

ويجب أن يلتزم الشخص الرياضي بعدد من التعليمات للحفاظ على صحّة جسمه أثناء التمرين في شهر رمضان، ومنها عدم إرهاق الجسم بالأوزان والتمارين الشاقّة، والإكثار من شرب الماء وتناول الوجبات التي تحتوي على بروتينات.

هل الرياضة مهمة في رمضان؟

ويوضح مدرّب اللياقة البدنية مازن البرماوي أن شهر رمضان مناسب جدًا لممارسة التمارين الرياضية، لأن الجسم أثناء الصيام يدخل في حالة فلترة كاملة، وبالتالي فإن هرمون النمو الموجود في الجسم يكون في أعلى مستوياته عند الصيام.

ويقول البرماوي، في حديث إلى "العربي"، من لوسيل، إنّ الرياضيين يجب أن يقوموا بتمارينهم الرياضية كالمعتاد، حيث يجب القيام بالتمارين قبل الإفطار لمدة 30 إلى 40 دقيقة، وما بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات.

ويشير إلى أن تمارين ما قبل الإفطار هي للرياضيين المبتدئين أو الرياضات العادية مثل المشي أو الهرولة الخفيفة، وركوب الدراجة، واليوغا.

ويشرح أن تمارين ما بعد الإفطار هي لمرضى السكري وللرياضيين الذين يقومون بالتمارين القاسية كرفع الأوزان، ويجب أن تُمارس بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من تناول الطعام، مع استبدال الأوزان الثقيلة بالخفيفة للحفاظ على الكتلة العضلية فقط.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close