الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

السفر بميزانية محدودة.. نصائح لتحقيق التوازن بين الكلفة والمتعة

السفر بميزانية محدودة.. نصائح لتحقيق التوازن بين الكلفة والمتعة

Changed

فقرة أرشيفية من برنامج "صباح النور" تعرض لنصائح عند السفر بميزانية محدودة (الصورة: غيتي)
يجد كثر أنفسهم أمام واقع السفر بميزانية محدودة، فيُقدّم لهم الخبراء نصائح تضع الأموال في نصابها، بما يوازن بين الترتيبات وأهداف الرحلة.

على مدار العام، يتحيّن البعض الفرص المناسبة للسفر، فيما يخصّص آخرون موعدًا ثابتًا لرحلاتهم في مواسم العطل والاصطياف. 

وفيما يجد كثر أنفسهم أمام واقع السفر بميزانية محدودة، يُقدّم الخبراء نصائحهم التي تضع الأموال في نصابها، بما يوازن بين الترتيبات وأهداف الرحلة.

فكيف يمكن السفر بميزانية محدودة؟   

من التخطيط للرحلة، حتى يحين موعد السفر، وصولاً إلى التنقلات أثناء السفر، فضلاً عن الطعام والشراب وغيرها، تتقاطع عوامل كثيرة لتؤثر على كلفة السفرة، والخيارات المتاحة خلالها.

لكنّ الخبراء يشيرون إلى أنّ البقاء ضمن الميزانية، وتحقيق الأهداف الموضوعة للرحلة، يبقى أكثر من ممكن، باعتماد تكتيكات بسيطة، والتقيّد ببعض النصائح، في كلّ مرحلة من الرحلة.

على مدار العام، يتحيّن البعض الفرص المناسبة للسفر من أجل قضاء إجازة ممتعة - غيتي
على مدار العام، يتحيّن البعض الفرص المناسبة للسفر من أجل قضاء إجازة ممتعة - غيتي
  • التخطيط للرحلة

في حديث سابق لـ"العربي" من صربيا، يشدد الخبير السياحي جعفر إبراهيم على أهمية التخطيط للسفر والقيام بالترتيبات المسبقة قبل التوجه إلى أي مكان.

ويفيد بأن الترتيبات يجب أن تسبق موعد السفر بشهرين إلى ثلاثة أشهر، وذلك للحصول على أفضل الأسعار في ما يخص تذاكر السفر وكلفة النقل وكذلك أفضل الأماكن المتاحة للإقامة.

وفيما يشير إلى أن التخطيط يسمح بالبقاء ضمن الميزانية وضمن الأهداف المحددة للرحلة، ينصح من يرغبون بالسفر بميزانية محدودة بتجنب الأماكن المتعارف عليها دوليًا بوصفها وجهات سياحية، واكتشاف أماكن جديدة.

  • المرونة في السفر

عند التخطيط للسفر بميزانية محدودة يمكن اختيار المطارات البديلة والتفكير بعيدًا من خطوط الطيران الكبرى أو الرئيسية.

وبحسب مقال منشور في صحيفة "واشنطن بوست"، غالبًا ما تكون الرحلات الجوية المتصلة وتلك المغادرة في وقت مبكر جدًا أو متأخر جدًا وكذلك رحلات منتصف الأسبوع أرخص ثمنًا.

ويذكّر المقال بالميزات التي توفرها شركات الطيران لمن جمعوا أميال المسافر الدائم أو يستخدمون بطاقة ائتمان تحمل علامة شركة طيران.

إلى ذلك، يُنصح بالتحقق من تفاصيل باقات عروض الرحلات، للوقوف على ما تشمله على غرار الوجبات والنقل من المطار ورسوم مشاهدة معالم المدينة، لا سيما بالنظر إلى ما تزيده الإضافات على الكلفة.

يسمح التخطيط بالبقاء ضمن الميزانية وضمن الأهداف المحددة للرحلة عند السفر - غيتي
يسمح التخطيط بالبقاء ضمن الميزانية وضمن الأهداف المحددة للرحلة عند السفر - غيتي
  • موعد السفر ومكان الإقامة

تعد عروض رحلات الصيف المبكرة أو المتأخرة أرخص من تلك التي تُقام في العطلات المدرسية، بنسبة تصل إلى 50%.

وتنقل صحيفة "الغارديان" عن بوب أتكينسون من شركة Travelsupermarket.com، تنبيهه من السفر في الأسابيع الأولى من العطلة الصيفية المدرسية لأنها الأكثر ازدحامًا والأغلى ثمنًا.

وبشأن أماكن الإقامة فهي تتنوع ومنها الفندق والنزل وبيت الشباب والشقة المستأجرة. وينبّه الخبراء من التكاليف الإضافية لخدمات مثل التنظيف، حيث يمكن الاستغناء عن هذه الأخيرة.

وفي حين قد يبدو المنزل الكبير باهظ الثمن، إلا أنه بالإمكان ملؤه بالأصدقاء والعائلة لتقاسم التكلفة. كما يمكن اعتماد طرق أخرى للتوفير، منها الانخراط في شبكات مبادلة المنزل الخاص مع مسافر آخر.

  • التنقلات وأسعار الطعام

عند الإعداد للسفر بميزانية محدودة يجدر الأخذ بالاعتبار كلفة التنقلات داخليًا أثناء الرحلة. ولذلك يُنصح بالحجز مع شركات خاصة بالنقل الجماعي، أو استئجار سيارة في حال كان المرء ضمن مجموعة وبإمكانه تقاسم الكلفة.

وتبرز في هذا الصدد المركبات الكهربائية كخيار أفضل في حال توفّرها للتغلب على ارتفاع أسعار المحروقات، في حين تُتيح القطارات فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية مع تكاليف مادية وبيئية أقل.

أما الطعام في الخارج والتسوّق والمشاركة في الأنشطة المحلية، فكلها تكاليف إضافية تشكل عبئًا على الميزانية، ولذلك يجدر الأخذ بعين الاعتبار كلفة هذه العناصر لرصد المال اللازم إذا أمكن، أو تجنّبها واختيار بديل عنها.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close