السبت 20 أبريل / أبريل 2024

"السفينة الإلهية".. أوّل مهمة فضائية مأهولة للصين منذ 5 سنوات 

"السفينة الإلهية".. أوّل مهمة فضائية مأهولة للصين منذ 5 سنوات 

Changed

"السفينة الإلهية"أول رحلة فضاء بشرية للصين منذ عام 2016 (تويتر)
"السفينة الإلهية"أول رحلة فضاء بشرية للصين منذ عام 2016 (تويتر)
تمثّل مركبة الفضاء المأهولة "شنتشو-12"، التي تعني "السفينة الإلهية"، ثالث بعثة ضمن 11 بعثة لازمة لإكمال محطة الفضاء الصينية بحلول عام 2022.

سترسل الصين ثلاثة رواد فضاء إلى المدار، يوم الخميس المقبل، في مهمة محفوفة بالمخاطر هي الأولى لها منذ نحو خمس سنوات، وانطلاقة لأربع رحلات فضائية مأهولة ستطلق لإكمال محطة الفضاء في البلاد بحلول نهاية العام المقبل.

وتنظّم الصين هذه الرحلة في إطار خطة طموحة لإكمال محطة الفضاء الصينية بنهاية العام المقبل، وقال مسؤول بوكالة الفضاء المأهول الصينية اليوم الأربعاء إن من المتوقع أن تطلق الصين مركبة الفضاء المأهولة "شنتشو-12" عند الساعة 9:22 بالتوقيت المحلي (0122 بتوقيت غرينتش) غدًا الخميس في غيوتشيوان بإقليم قانسو.

وقال جي تشي مينغ، مساعد مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية للصحافيين إن رواد الفضاء هم نيه هاي شنغ (56 عامًا) و ليو بوه مينغ (54 عامًا) و تانغ هونغ بوه (45 عامًا).

"السفينة الإلهية"

وتمثّل المركبة "شنتشو-12"، التي تعني "السفينة الإلهية"، ثالث بعثة ضمن 11 بعثة لازمة لإكمال محطة الفضاء الصينية بحلول عام 2022.

وكانت الصين بدأت هذا العام إنشاء محطة الفضاء بإطلاق "تيانخه"، أول وأكبر وحدات المحطة الثلاث، في أواخر أبريل/ نيسان.

ومن المنتظر أن يقيم طاقم "شنتشو" لثلاثة أشهر في وحدة "تيانخه"، التي تعني "وئام السماوات"، وهي أسطوانة طولها 16.6 مترًا وقطرها 4.2 أمتار.

وكانت آخر مهمة صينية مأهولة عام 2016، عندما انطلقت السفينة شنتشو-11 حاملة رجلين إلى تيانقونغ-2، وهي نموذج أولي لمحطة الفضاء، حيث ظلوا هناك لنحو شهر.

العقوبات الأميركية تصل إلى الفضاء

وتهدف بكين إلى أن تصبح قوة رئيسية في الفضاء بحلول 2030، وقد أصبحت في مايو/ أيار ثاني دولة تضع مركبة فضاء على سطح المريخ بعد عامين من هبوط أول مركبة فضائية صينية على الجانب البعيد من القمر.

وتخطط الصين أيضًا لإرسال رواد فضاء إلى القمر، رغم أن رواد الفضاء الصينيين كان لهم مكانة دولية منخفضة نسبيًا.

ويمنع القانون الأميركي محطة الفضاء الأميركية "ناسا" من أي اتصال مع الصين نتيجة العقوبات الاقتصادية، ما يعني أن روادها لم يذهبوا إلى محطة الفضاء الدولية التي مضى عليها أكثر من عقدين، والتي زارها أكثر من 240 رجلاً وامرأة من جنسيات مختلفة بما فيهم الروس.

المصادر:
رويترز/ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close