الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

السلطات السودانية تفرج عن فريق "العربي" بعد احتجازه لعدة ساعات

السلطات السودانية تفرج عن فريق "العربي" بعد احتجازه لعدة ساعات

Changed

منذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة
منذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة (غيتي)
أفرجت السلطات السودانية عن مراسل "العربي" وائل محمد الحسن ومشرف المكتب إسلام صالح والمصور مازن أونور ومساعد المصور أبو بكر علي.

أفرجت السلطات السودانية مساء اليوم الجمعة، عن فريق مكتب "العربي" في الخرطوم بعد احتجازه لعدّة ساعات.

وفي التفاصيل، أفرجت السلطات السودانية عن مراسل "العربي" وائل محمد الحسن ومشرف المكتب إسلام صالح والمصور مازن أونور ومساعد المصور أبو بكر علي.

وكانت قوات الأمن السودانية داهمت في وقت سابق اليوم، مكتب "التلفزيون العربي" في الخرطوم واعتقلت المراسل وائل محمد الحسن والمشرف على عمل المكتب إسلام صالح، والمصور مازن أونوو، ومساعده أبو بكر علي.

وقد جرت عملية المداهمة والاعتقال أثناء تغطية الفريق للمظاهرات الرافضة لانقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول والمطالبة بحكم مدني في البلاد.

وفي وقت سابق، طالبت شبكة "التلفزيون العربي" في بيان أصدرته، الأجهزة الأمنية السودانية بالإفراج عن فريق مكتب الخرطوم بشكل فوري. وحمّلت السلطات السودانية المسؤولية كاملة عن سلامة الفريق العامل في الخرطوم. 

وأكدت الشبكة أن تغطيتها للشأن السوداني تستند بشكل كامل إلى المعايير المهنية، وأن الفريق العامل يملك كل التراخيص القانونية اللازمة لأداء مهمته الصحافية من دون عوائق.

مقتل ضابط ومتظاهر في احتجاجات الخرطوم

في غضون ذلك، قتل ضابط سوداني ومتظاهر الخميس خلال تظاهرات في الخرطوم شارك فيها آلاف السودانيين المناهضين لانقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ليعود العنف مجدّدًا بعد أيام فقط على إطلاق حوار تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال المكتب الصحافي للشرطة السودانية في بيان رسمي نشره على صفحته على فيسبوك إن العميد على بريمة حمد قتل أثناء "حمايته مواكب" المتظاهرين.

وأكد المتحدث باسم الشرطة السودانية للتلفزيون الرسمي أن العميد "تلقى عدة طعنات قاتلة من مجموعة من المتظاهرين".

ومع حلول المساء، أعلنت لجنة الأطباء المركزية (نقابة مستقلة) مقتل متظاهر يدعى "الريح محمد إثر إصابته برصاصة في البطن" من قبل قوات الأمن التي استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين بالقرب من القصر الرئاسي، مقر الفريق أول البرهان.

دوامة عنف منذ الانقلاب

والسودان غارق في دوامة عنف منذ الانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش البرهان على شركائه المدنيين في السلطة، في 25 أكتوبر/ تشرني الأول، أدت إلى مقتل 64 متظاهرًا، إضافة الى ضابط الشرطة.

وتأتي هذه التظاهرات الجديدة بعد بضعة أيام من إطلاق الأمم المتحدة محادثات تشمل كل الفصائل السودانية في محاولة لحل الأزمة الناجمة عن انقلاب البرهان.

ومنذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة. وفي مواجهة هذه الاحتجاجات لجأت قوات الأمن الى القمع ما أسفر عن سقوط 63 قتيلًا ومئات الجرحى حتى الآن، وفق لجنة الأطباء المركزية (نقابة مستقلة) الداعمة للمتظاهرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close