الثلاثاء 25 يناير / يناير 2022

السلطات السودانية تفرج عن فريق "العربي" بعد احتجازه لعدة ساعات

السلطات السودانية تفرج عن فريق "العربي" بعد احتجازه لعدة ساعات
الخميس 13 يناير 2022
منذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة
منذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة (غيتي)

أفرجت السلطات السودانية مساء اليوم الجمعة، عن فريق مكتب "العربي" في الخرطوم بعد احتجازه لعدّة ساعات.

وفي التفاصيل، أفرجت السلطات السودانية عن مراسل "العربي" وائل محمد الحسن ومشرف المكتب إسلام صالح والمصور مازن أونور ومساعد المصور أبو بكر علي.

وكانت قوات الأمن السودانية داهمت في وقت سابق اليوم، مكتب "التلفزيون العربي" في الخرطوم واعتقلت المراسل وائل محمد الحسن والمشرف على عمل المكتب إسلام صالح، والمصور مازن أونوو، ومساعده أبو بكر علي.

وقد جرت عملية المداهمة والاعتقال أثناء تغطية الفريق للمظاهرات الرافضة لانقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول والمطالبة بحكم مدني في البلاد.

وفي وقت سابق، طالبت شبكة "التلفزيون العربي" في بيان أصدرته، الأجهزة الأمنية السودانية بالإفراج عن فريق مكتب الخرطوم بشكل فوري. وحمّلت السلطات السودانية المسؤولية كاملة عن سلامة الفريق العامل في الخرطوم. 

وأكدت الشبكة أن تغطيتها للشأن السوداني تستند بشكل كامل إلى المعايير المهنية، وأن الفريق العامل يملك كل التراخيص القانونية اللازمة لأداء مهمته الصحافية من دون عوائق.

مقتل ضابط ومتظاهر في احتجاجات الخرطوم

في غضون ذلك، قتل ضابط سوداني ومتظاهر الخميس خلال تظاهرات في الخرطوم شارك فيها آلاف السودانيين المناهضين لانقلاب قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ليعود العنف مجدّدًا بعد أيام فقط على إطلاق حوار تحت إشراف الأمم المتحدة.

وقال المكتب الصحافي للشرطة السودانية في بيان رسمي نشره على صفحته على فيسبوك إن العميد على بريمة حمد قتل أثناء "حمايته مواكب" المتظاهرين.

وأكد المتحدث باسم الشرطة السودانية للتلفزيون الرسمي أن العميد "تلقى عدة طعنات قاتلة من مجموعة من المتظاهرين".

ومع حلول المساء، أعلنت لجنة الأطباء المركزية (نقابة مستقلة) مقتل متظاهر يدعى "الريح محمد إثر إصابته برصاصة في البطن" من قبل قوات الأمن التي استخدمت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجين بالقرب من القصر الرئاسي، مقر الفريق أول البرهان.

دوامة عنف منذ الانقلاب

والسودان غارق في دوامة عنف منذ الانقلاب الذي نفّذه قائد الجيش البرهان على شركائه المدنيين في السلطة، في 25 أكتوبر/ تشرني الأول، أدت إلى مقتل 64 متظاهرًا، إضافة الى ضابط الشرطة.

وتأتي هذه التظاهرات الجديدة بعد بضعة أيام من إطلاق الأمم المتحدة محادثات تشمل كل الفصائل السودانية في محاولة لحل الأزمة الناجمة عن انقلاب البرهان.

ومنذ الانقلاب، ينزل السودانيون الى الشوارع بانتظام للمطالبة بتنحي العسكريين عن السلطة. وفي مواجهة هذه الاحتجاجات لجأت قوات الأمن الى القمع ما أسفر عن سقوط 63 قتيلًا ومئات الجرحى حتى الآن، وفق لجنة الأطباء المركزية (نقابة مستقلة) الداعمة للمتظاهرين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - إيران
منذ 18 دقائق
مداخلة لمراسل "العربي" في طهران حول تفاصيل المقترح الروسي بشأن البرنامج النووي لإيران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

شددت لندن على أنها تواصل العمل "بشراكة وثيقة مع حلفائها" بهدف التوصل إلى اتفاق، لكنها حذرت من أن "المفاوضات بدأت تصل إلى مأزق خطير".

سياسة - أخبار العالم
منذ 57 دقائق
مراسل "العربي" يتحدث عن تحذير دول غربية رعاياها في كييف من تطوّرات مرتقبة على خلفية الأزمة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

نفت روسيا وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا، قائلة إن قواتها موجودة هناك لإجراء تدريبات منتظمة.

سياسة - اليمن
منذ ساعة
تقرير حول إعلان التحالف السعودي الإماراتي عملية عسكرية جديدة ضد الحوثيين في اليمن (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قال التحالف العسكري بقيادة السعودية في اليمن "إن العملية العسكرية تأتي استجابة لضرورة تقتضيها حماية المدنيين من الاعتداءات الحوثية". 

Close