الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"السوبر فود".. أغذية خارقة أم خرافة دعائية؟

"السوبر فود".. أغذية خارقة أم خرافة دعائية؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تناقش حقيقة وجود الأغذية الخارقة (الصورة: غيتي)
الأطعمة الخارقة مفهوم جديد يشير للأغذية المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للميكروبات المضادة للالتهابات التي تساعد في الحماية من الأمراض.

يدور صراع دائم ومستمر بين أتباع حمية غذائية متوازنة توفر للجسم ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن لازمة للصحة، وبين محاولات الحفاظ على وزن معتدل.

ولا توجد حبوب طبية توفر كافة لوازم الجسم الغذائية مع خفض الوزن في الوقت نفسه، لكن هناك ما يسمى بالأطعمة الخارقة أو "السوبر فود".

فهذه الأطعمة "الخارقة" مفهوم جديد يشير إلى الأغذية المليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، والخصائص المضادة للميكروبات المضادة للالتهابات التي تساعد في الحماية من الأمراض.

ورغم أن مصطلح الأغذية الفائقة يستخدم الآن بشكل واسع، إلا أن تعريفها القانوني يظل مبهمًا وغامضًا.

يشير مصطلح الأغذية الفائقة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات
يشير مصطلح الأغذية الفائقة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من المعادن والفيتامينات - غيتي

اتجاهات الأغذية الصحية لعام 2023

  • اللحوم المستنبتة في المختبر والحصول عليها يكون بأخذ خلايا جذعية من لحوم ماشية حية تزرع وتُنمّى في المختبر.
  • أطعمة قادرة على تحسين المزاج كالأسماك الدهنية والشوكولاتة الداكنة والمكسرات.
  • الأغذية المفضلة للأمعاء تحتوي على البروبيوتيك لارتباطها بحسن النوم والسعادة والوزن.
  • نظام غذائي مستدام يوفر غذاء صحيًا للناس، ويخلق أنظمة بيئية واقتصادية واجتماعية.
  • محليات طبيعية بديلة عن السكر كالعسل والتمر وجوز الهند.

ما هي الأغذية الخارقة؟

وفي هذا الإطار، تشرح المختصة في التغذية نسيبة البنوي نسيبة أن "الأغذية الخارقة" هو مصطلح تم إطلاقه على بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، مشيرة إلى أن هذه الأغذية يقال بأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات غير موجودة في أغذية أخرى، لذلك يمكن تناول نوع واحد منها، كما أنها يمكن أن تعمل على محاربة الأمراض والسرطان وتحسن المناعة.

وتضيف في حديث إلى "العربي" أن الأغذية التي تسمى بالخارقة هي أطعمة طبيعية مثل الموز الذي يعد خارقًا ومفيدًا ويساعد على الحماية من الأمراض والسرطانات وغيرها"، إلا أنها أشارت إلى أن هذا الأمر غير صحيح لأن أغلب الأطعمة التي نتناولها ينقصها شيء معين.

تعد حبوب الكينوا من الأغذية الخارقة
تعد حبوب الكينوا من الأغذية الخارقة - غيتي

وتحدثت البنوي عن الكينوا، موضحة أنها تعد من الأطعمة الخارقة لاحتوائها على نسب عالية من الألياف والبروتينات تساعد على الشعور بالشبع، لكن يمكن استبدالها بالبرغل الذي يحتوي على نفس خصائص الكينوا وبسعر أقل.

وتشدد المختصة في التغذية على أنه لا يوجد غذاء خارق واحد للاعتماد عليه ليحمينا من الأمراض والسرطان، معتبرة أن كل الأغذية خارقة بما فيها الماء.

وتردف أنه لا يوجد أي شيء يغني عن الحمية الغذائية، مشددة على ضرورة تناول أكل صحي متنوع شامل فيه كل أنواع الأغذية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على جسم صحي.

وبشأن الأغذية المميزة والحبوب التي تحتوي على أكبر نسب من الفيتامينات والمعادن وبأسعار مقبولة، تشير إلى أنه يمكن استبدال الأفوكادو بالطماطم لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين "أ" و"سي"، بالإضافة إلى كل أنواع التوت التي تشكل مصدرًا صحيًا لجسم الإنسان.

وتنصح بضرورة اتباع نظام غذائي معتدل ومتوازن للحصول على أغلب العناصر الغذائية، مشيرة إلى أن كل أنواع الفواكه هي مفيدة لجسم الإنسان بشرط أن ينتبه للكميات التي يتناولها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close