الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

السودان.. تجدد المظاهرات المطالبة بعودة الحكم المدني

السودان.. تجدد المظاهرات المطالبة بعودة الحكم المدني

Changed

تقرير عن الحوار المرتقب بين الأطراف السودانية لحل الأزمة القائمة (الصورة: الأناضول)
شهد وسط العاصمة الخرطوم انتشارًا أمنيًا مكثفًا، وإخلاء للمواطنين وإغلاقًا للمحلات التجارية قبل خروج المظاهرات.

خرجت في العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى في البلاد، اليوم الخميس، مظاهرات للمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي في البلاد.

وسار آلاف المتظاهرين في مدن الخرطوم، وبحري (شمال)، وأم درمان (غرب)، والقضارف (شرق) ومدني (وسط) مجددين مطالبهم بإنهاء الانقلاب وعودة الحكم المدني.

وكانت "تنسيقيات لجان المقاومة"، قد دعت الأربعاء إلى الخروج في تظاهرات الخميس في الخرطوم وعدة مدن أخرى في إطار الحراك الثوري المستمر للمطالبة بالحكم المدني.

وتكونت "لجان المقاومة" في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

انتشار أمني كثيف

وقبيل انطلاق المظاهرات شددت السلطات السودانية، من انتشارها الأمني وسط العاصمة الخرطوم، وأغلقت جسر "المك نمر" الرابط بين الخرطوم، ومدينة بحري، كما شهد وسط العاصمة انتشارًا أمنيًا مكثفًا، وإخلاء للمواطنين وإغلاق المحلات التجارية.

وأبلغ شهود عيان عن إغلاق المتظاهرين عددًا من الشوارع الرئيسة والفرعية وسط العاصمة بالحواجز الأسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة.

كما رفع المتظاهرون صورًا للصحافية الفلسطينية، شيرين أبو عاقلة، التي استشهدت صباح الأربعاء، جراء إصابتها برصاص الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين".

وردد المتظاهرون الذين يحملون الأعلام الوطنية هتافات مناوئة للحكم العسكري، وتطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

"دولة مدنية كاملة"

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها، "لا للحكم العسكري" و"دولة مدنية كاملة"، و"الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية، سلام، وعدالة"، "و"نعم للحكم المدني الديمقراطي".

وكانت سفارة واشنطن لدى الخرطوم قد حذرت رعاياها، في وقت سابق اليوم، داعية إلى تجنب الحشود في العاصمة الخرطوم.

وقالت السفارة عبر صفحتها على فيسبوك: "من المتوقع أن تحدث أعمال العصيان المدني بعد ظهر اليوم 12 مايو/ أيار في الخرطوم وربما في ولايات أخرى".

وأضافت مخاطبةً رعاياها: "تجنب الحشود والمظاهرات، وتوخ الحذر إذا كنت بشكل غير متوقع في محيط التجمعات الكبيرة أو الاحتجاجات".

وكانت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي و"الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا" (إيغاد)، قد أعلنت في السابع والعشرين من الشهر الماضي عن انطلاق حوار وطني في الأسبوع الثاني من مايو/ أيار الجاري، لحل الأزمة السياسية بالسودان.

وطرحت الآلية الثلاثية أربعة محاور لحل الأزمة تشمل: ترتيبات دستورية، وتحديد معايير اختيار رئيس الحكومة والوزراء، وبلورة برنامج عمل يتصدى للاحتياجات العاجلة للمواطنين، وصياغة خطة محكمة دقيقة زمنيًا لتنظيم انتخابات نزيهة.

والثلاثاء، كشفت الآليات الثلاثية عن بدء محادثات غير مباشرة بين الأطراف السودانية لحل الأزمة السياسية في البلاد خلال هذا الأسبوع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close