الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

السودان.. خروج مظاهرات تطالب باستعادة الحكم المدني

السودان.. خروج مظاهرات تطالب باستعادة الحكم المدني

Changed

"العربي" يسلط الضوء على اتهامات لجنة أطباء السودان لقوات الأمن باستخدام بنادق الصيد لفض الاحتجاجات (الصورة: غيتي)
نشأت "لجان المقاومة" عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن.

خرجت مظاهرات في مدن سودانية عدة بينها العاصمة الخرطوم، اليوم الخميس، تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي في البلاد.

وسار مئات المتظاهرين بدعوة من "تنسيقيات لجان المقاومة" في مدن الخرطوم، وبحري (شمال)، وأم درمان (غرب)، ومدني (وسط)، للمطالبة بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

وتكونت "لجان المقاومة" في المدن والقرى، عقب اندلاع احتجاجات 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير، في 11 أبريل/ نيسان 2019.

"لا للحكم العسكري"

وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في منطقة "باشدار" وسط الخرطوم، ما أحدث حالات كر مع المتظاهرين من دون وقوع إصابات.

وأغلق المتظاهرون شوارع رئيسة وفرعية في الخرطوم، بالحواجز الأسمنتية وجذوع الأشجار والإطارات المشتعلة. وردد المشاركون الذين يحملون الأعلام الوطنية هتافات مناوئة للحكم العسكري، وتطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي.

كما رفعوا لافتات عليها: "لا للحكم العسكري"، و"دولة مدنية كاملة"، و"الشعب أقوى والردة مستحيلة"، و"حرية، سلام، وعدالة"، و"نعم للحكم المدني الديمقراطي".

ومقابل اتهامات له بتنفيذ انقلاب عسكري، يقول رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إنه اتخذ إجراءات 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لـ"تصحيح مسار المرحلة الانتقالية"، متعهدًا بتسليم السلطة إما عبر انتخابات أو توافق وطني.

وبدأت بالسودان، في 21 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام عام 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close