الأربعاء 19 يناير / يناير 2022

السودان.. رئيس الوزراء يرهن بقاءه في الحكومة بتنفيذ الاتفاق مع الجيش

السودان.. رئيس الوزراء يرهن بقاءه في الحكومة بتنفيذ الاتفاق مع الجيش
الأربعاء 1 ديسمبر 2021

كشف مصدر مقرب من رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الأربعاء لوكالة "رويترز" أنه لن يبقى في منصبه إلا بتطبيق الاتفاق السياسي مع الجيش، الذي عاد حمدوك بموجبه لرئاسة الوزراء، وبالتوافق بين القوى السياسية.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة سياسية، جراء إعلان قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، ما أثار رفضًا من قوى سياسية واحتجاجات شعبية مستمرة تعتبر ما حدث "انقلابًا عسكريًا".

ووقع البرهان ورئيس الحكومة الانتقالية، عبد الله وحمدوك، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفاقًا سياسيًا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفان بالعمل سويًا لاستكمال المسار الديمقراطي.

لكن قوى سياسية ومدنية عبرت عن رفضها للاتفاق، باعتباره "محاولة لشرعنة الانقلاب"، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

وأصدر حمدوك اليوم الأربعاء مرسومًا يقضى بتعيين نواب جدد للوزراء بدلًا من غالبية النواب الذين عينهم الجيش بعد الانقلاب. ولم يشمل المرسوم وزارات المالية والحكم الاتحادي والإعلام

جامعتان تقرران استئناف الدراسة

في غضون ذلك، قررت جامعتان سودانيتان، الأربعاء، استئناف الدراسة، بعد نحو أقل من شهر على تعليقها لأسباب بينها رفضها لاعتداء قوات الأمن على طلاب في ظل وضع مضطرب منذ 25 أكتوبر.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن مجلس عمداء جامعة الخرطوم، برئاسة مديرة الجامعة بروفيسور فدوى عبد الرحمن علي طه وعضوية أعضاء المجلس، قرر استئناف الدراسة في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وناقش المجلس التعقيدات المصاحبة لاستئناف الدراسة في ظل موجة جديدة من جائحة كورونا، والأزمة السياسية في البلاد وتأثيرها المباشر على استقرار الجامعة، بالإضافة إلى تراكم دفعات الطلاب ومتطلبات تهيئة البيئة الملائمة بداخليات الطلاب (السكن الجامعي).

كما قررت لجنة عمداء جامعة كردفان في مدينة الأبيض (وسط)، خلال اجتماع برئاسة بروفيسور عبد الله محمد عبدالله مدير الجامعة، استئناف الدراسة والامتحانات في 12 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وفق الوكالة.

ومنذ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قررت مجالس عمداء جامعات "الخرطوم" و"كردفان" و"البحر الأحمر" و"الجزيرة" والسودان للعلوم والتكنولوجيا والنيلين (حكوميات) تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى.

وأرجعت هذه الجامعات قرار التعليق إلى أسباب عديدة بينها رفضها لاعتداء قوات الأمن على طلاب وطالبات، والحفاظ على سلامتهم في ظل الاضطرابات بالبلاد.

تواصل الاحتجاجات في السودان

وكانت لجنة أطباء السودان، أكدت اليوم الأربعاء، أن عدد إصابات تظاهرات "مليونية 30 نوفمبر"، بلغت 98 إصابة، مشيرة إلى أن غالبيتها تركزت في العاصمة الخرطوم، جراء إطلاق الجيش السوداني الغاز المسيل للدموع على المحتجين ضد الانقلاب.

وهاجمت قوات الشرطة السودانية، أمس الثلاثاء، بعبوات غاز مسيل للدموع المحتجين ضد إجراءات البرهان واتفاقه مع رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، وذلك أمام القصر الرئاسي في العاصمة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 17 دقائق
وزير الخارجية الأميركية خلال لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف (غيتي)
وزير الخارجية الأميركية خلال لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف (غيتي)
شارك
Share

أكد بلينكن خلال زيارته إلى كييف أن حشد القوات الروسية بقرب حدود أوكرانيا يعني أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمكنه أن يأمر بالهجوم على أوكرانيا خلال وقت قصير.

سياسة - روسيا
منذ 32 دقائق
تختتم روسيا عملية سحب قواتها من كازاخستان الخميس (غيتي)
تختتم روسيا عملية سحب قواتها من كازاخستان الخميس (غيتي)
شارك
Share

تشرف روسيا على عملية انسحاب قواتها وقوات منظمة الأمن الجماعي التي تدخلت في كازاخستان عقب اضطرابات شهدتها البلاد أوائل العام الحالي.

سياسة - العراق
منذ 51 دقائق
انتخب محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب (غيتي)
انتخب محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية بعد أن حصل على ثقة 200 نائب (غيتي)
شارك
Share

قررت المحكمة الاتحادية العراقية، الخميس، تعليق عمل هيئة رئاسة البرلمان مؤقتًا إلى حين حسم دعوى قضائية بشأن مخالفات دستورية شابت الجلسة الأولى لمجلس النواب.

Close