الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

السودان.. صراع قبلي في دارفور يسفر عن قتلى وجرحى

السودان.. صراع قبلي في دارفور يسفر عن قتلى وجرحى

Changed

تقرير لـ"العربي" من العام الماضي يرصد واقع إقليم دارفور بعد 18 عامًا من النزاع (الصورة: غيتي)
هاجمت مجموعة من الرعاة مواطنين في قرية أموري بمحلية بليلة شرق ولاية جنوب دارفور بغرض النهب، وأطلقت أعيرة نارية أدت لمقتل مواطن وإصابة آخر.

قُتل 7 أشخاص على الأقل وأصيب 5 آخرون، إثر هجمات متفرقة من مسلحين على قرى غربي السودان، خلال الأيام الثلاثة الماضية، على خلفية صراع قبلي، حسب ما أعلنت السلطات السودانية اليوم السبت.

وأفادت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور، في بيان نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية، بأنه "في يوم الأربعاء، هاجم مجموعة من الرعاة مواطنين في قرية أموري بمحلية بليلة شرق ولاية جنوب دارفور بغرض النهب، وأطلقوا أعيرة نارية أدت لمقتل مواطن وإصابة آخر".

وأضافت اللجنة "إثر هذه الحادثة تحركت مجموعة من مواطني قرية أموري، يوم الخميس، إلى موقع الحادث، وَاشتبكت مع بعض الرعاة وقتل على إثر ذلك أحد الرعاة وأصيب آخر".

هجمات مسلحة تخلف قتلى وجرحى في جنوب دارفور
هجمات مسلحة تخلف قتلى وجرحى في جنوب دارفور - وسائل التواصل

وذكرت أنه "في صباح الجمعة، بدأت مجموعة من الرعاة الهجوم على قرية أموري وتم حرق القرية ومقتل 4 مواطنين وجرح 3 آخرين".

وأشارت اللجنة الأمنية، إلى أن الأحداث امتدت لتشمل مقتل مواطن آخر أثناء احتجاجات نظمها بعض المواطنين في الطريق بين مدينتي الفاشر ونيالا، بعد حرق قريبة أموري.

وأفادت بأن الأحداث شملت لاحقًا 7 قرى وشهدت حرقًا جزئيًا لعدد من هذه القرى، ونهب بعض متاجرها.

ولفتت اللجنة الأمنية، إلى أنها أرسلت قوات لمواقع الأحداث للفصل بين الأطراف.

وتشهد مناطق عديدة في دارفور بين حين وآخر اقتتالًا دمويًا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

وشهد إقليم دارفور عام 2003 حربًا أهلية إبان حكم الرئيس المعزول عمر البشير الذي أطيح به في أبريل/ نيسان 2019 إثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه الذي استمر لثلاثة عقود.

ونشبت الحرب، التي خلفت 300 ألف قتيل وفق إحصاءات الأمم المتحدة، عندما حملت مجموعة تنتمي إلى أقليات إفريقية السلاح ضد حكومة البشير التي يدعمها العرب تحت دعاوى تهميش الإقليم سياسيًا واقتصاديًا.

وعلى الرغم من أن حدة القتال الرئيس تراجعت في الإقليم منذ سنوات، إلا أن المنطقة ينتشر فيها السلاح ويندلع فيها العنف من وقت لآخر بسبب خلافات بين المزارعين والرعاة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close