الخميس 28 مارس / مارس 2024

السويد توقع طلب انضمامها للناتو.. بوريل: نأمل إيجاد حل لاعتراض تركيا

السويد توقع طلب انضمامها للناتو.. بوريل: نأمل إيجاد حل لاعتراض تركيا

Changed

تقرير يتناول اعتراض تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: تويتر)
أعرب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي عن أمله في إيجاد الناتو الحل لتحفظات تركيا حول عضوية فنلندا والسويد في الحلف.

بعدما أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحفظه على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي، أعرب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أمله أن يتمكن الناتو من إيجاد حل لاعتراضات تركيا بشأن هذا الأمر.

وأوضح بوريل في تصريح قبيل مشاركته في اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن الوزراء سيقدمون الدعم اللازم لعضوية السويد وفنلندا في الناتو، مضيفًا أن وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي سيناقشون أيضًا آخر المستجدات الحاصلة في أوكرانيا.

واليوم الثلاثاء، وقعت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، وثيقة طلب انضمام بلادها إلى "الناتو"، معتبرة في مؤتمر صحافي عقدته بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة ستوكهولم أن طلب الانضمام يعد أفضل خطوة لمصلحة السويد.

كما أعلنت وزارة الخارجية السويدية، الإثنين، أن ليندي ونظيرها الفنلندي بيكا هافيستو سيزوران تركيا، لبحث مسألة انضمام بلديهما إلى الناتو.

"لا داعي للزيارة"

وكان الرئيس أردوغا، قد أشار إلى أن السويد وفنلندا لا تبديان موقفًا صريحًا ضد التنظيمات "الإرهابية"، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما إلى الناتو في هذه المرحلة.

وحول الزيارة المزمعة لوفدين من فنلندا والسويد إلى أنقرة، قال أردوغان إنه لا داعي لهذه الزيارة إن كان الهدف منها، إقناع تركيا بقبول انضمام البلدين إلى الناتو.

وتُهدد معارضة أنقرة لانضمام فنلندا والسويد إلى الحلف بعرقلة العملية التي تلقى إجماعًا لدى دول التحالف.

وكانت روسيا قد حذّرت من هذه الخطوة، معتبرة أن انضمام البلدين إلى الناتو ليس إلا "خطأ" سيقوض الأمن في القارة الأوروبية، وفق تصريحات المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف مؤخرًا. لكنه أشار أيضًا إلى أنه بالمقارنة مع أوكرانيا، ليس بين روسيا وفنلندا أو السويد أي نزاع على الأراضي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة