الجمعة 29 مارس / مارس 2024

السويد.. مهرجان مالمو للسينما العربية يكرم الفنان المصري حسين فهمي

السويد.. مهرجان مالمو للسينما العربية يكرم الفنان المصري حسين فهمي

Changed

فهمي مع مدير المهرجان على السجادة الحمراء
فهمي مع مدير المهرجان على السجادة الحمراء - فيسبوك
شهدت السويد افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية الذي يعد أكبر تجمع فني سينمائي بين البلاد العربية والدول الإسكندنافية، وتم منح الفنان المصري جائزة خاصة لمسيرته.

افتتحت، يوم أمس الجمعة، فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية، في دورته الـ13 بالسويد، وسط حضور فني كبير من نجوم السينما العرب والدول الإسكندنافية. 

وبعد أن تقدم الضيوف على السجادة الحمراء، نال الفنان المصري حسين فهمي تكريمًا خاصًا حيث منحته إدارة المهرجان "جائزة العمر"، وذلك عن مسيرته الفنية الطويلة في عالم السينما والمسرح والإذاعة. 

وفي كلمة افتتاحية، اعتبر رئيس المهرجان محمد قبلاوي أن تكريم فهمي هو تكريم "قامة سينمائية كبيرة"، فيما أعرب الأخير عن سعادته البالغة بهذا التكريم، في كلمة تحدث خلالها عن مسيرته الطويلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن من الزمن، بالإضافة إلى مهمته كسفير للنوايا الحسنة في الآونة الأخيرة، حيث قال إنها مهمة قدمت له تجربة إنسانية ثرية.

وسيلقي فهمي (83 عامًا)، الأحد المقبل، محاضرة حول سينما الـ"ماستر كلاس" في مكتبة مالمو. 

"حمى البحر المتوسط"

وبعد كلمة لنائبة عمدة المدينة السويدية، افتتح المهرجان بفيلم "حمى البحر المتوسط" للمخرجة الفلسطينية مها حاج، بعد أن شارك في مهرجان كان السينمائي الدولي بدورته السابقة، حيث استحق جائزة أفضل سيناريو.

وإلى جانب عروض الأفلام، ينظم مهرجان "أيام مالمو لصناعة السينما" بمشاركة منتجين وموزعين وخبراء سينمائيين بهدف تحفيز التعاون والإنتاج المشترك، وزيادة فرص توزيع الأفلام.

ويعد مهرجان مالمو للسينما العربية الذي تأسس عام 2011 أكبر نافذة للسينما العربية بالدول الإسكندنافية، ويعرض هذا العام 45 فيلمًا من 12 دولة مختلفة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close