الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

السيسي في مقدمة مستقبليه.. أمير دولة قطر يبدأ زيارة رسمية إلى مصر

السيسي في مقدمة مستقبليه.. أمير دولة قطر يبدأ زيارة رسمية إلى مصر

Changed

نافذة عبر "العربي" على العلاقات المصرية القطرية وفرص التعاون الاقتصادي (الصورة: وكالة الأنباء القطرية "قنا")
استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مساء اليوم، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي يقوم بزيارة لمصر تستمر ليومين، ويُرتقب أن تشهد مباحثات بين البلدين.

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي بدأ زيارة رسمية تستمر يومين إلى القاهرة يبحث خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وكان الرئيس السيسي في مقدمة مستقبلي أمير قطر في مطار القاهرة الدولي، حيث أقيمت للشيخ تميم مراسم استقبال رسمية، ويرتقب أن تستمر الزيارة يومين، وأن تشهد مباحثات ثنائية مع الرئيس المصري.

وصرّح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن من المنتظر أن تتضمن الزيارة مباحثات ثنائية بين الزعيمين عن العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها فى مختلف المجالات، والتباحث حول تطورات القضايا السياسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تحسّن في العلاقات

وكانت آخر زيارة قام بها أمير دولة قطر إلى مصر في عام 2015، غير أنه التقى السيسي للمرة الأولى، منذ الأزمة الحادة التي اندلعت عام 2017، في قمة انعقدت بالعراق العام الماضي.

وبدأت العلاقات الثنائية بين الدوحة والقاهرة بالتحسّن العام الماضي، فشهدت خطوات إيجابية عديدة منذ القمة الخليجية 41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، في يناير/ كانون الثاني 2021.

وصدر في تلك القمة بيان بإنهاء أزمة حادة اندلعت منتصف 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر. 

وفي 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، تسلّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أوراق اعتماد سالم بن مبارك آل شافي سفيرًا فوق العادة مفوضًا للدوحة لدى القاهرة، فيما تسلّم وزير الخارجية القطري أوراق اعتماد سفير مصر الأول منذ عام 2017، عمرو الشربيني، في 19 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ ذلك الوقت نشطت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتبادلا الزيارات الرسمية عالية المستوى.

وشملت الزيارات المتعاقبة بين الطرفين البحث في الاستثمار؛ بقطاعات الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات والخدمات المالية واللوجستية والتطوير العقاري والسياحة والنقل والصحة وغيرها.

وقد أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زيارة للقاهرة في مارس/ آذار الماضي، حيث التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وأعلن مجلس الوزراء المصري أن القاهرة والدوحة اتفقتا على توقيع اتفاقيات استثمارية بقيمة 5 مليارات دولار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close