الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

السيطرة على التزاحم في محيط ملعب البصرة.. نهائي "خليجي 25" بموعده

السيطرة على التزاحم في محيط ملعب البصرة.. نهائي "خليجي 25" بموعده

Changed

المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية يتحدث لـ"العربي" عن أحداث "جذع النخلة" (الصورة: غيتي)
إثر حوادث التدافع التي أدت إلى قتيل وجرحى، أعلن وزير الداخلية العراقي إغلاق بوابات الملعب بعد امتلائه بالجماهير التي توافدت بأعداد ضخمة.

أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم اليوم الخميس، إقامة المباراة النهائية لكأس الخليج بنسختها الـ25 في موعدها، بعد حادثة التدافع في محيط ملعب "جذع النخلة" بالبصرة التي أدت إلى وفاة شخص وإصابة العشرات.

وبعد أن هدد محافظ البصرة بإلغاء المباراة ونقلها إلى أرض محايدة جراء الحادثة، قال اتحاد اللعبة المحلي في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن "المباراة النهائيّة لبطولة خليجي زين بصرة 25، بين منتخبي العراق وعمان، قائمة في موعدها المحدد في الساعة السابعة مساءً بملعب البصرة الدولي"، مشيرًا الى أنها "ستكون مسك الاختتام للبطولة التي نالت الثناء من قبل الجميع".

ودعا اتحاد اللعبة، "الجمهور إلى عدم الحضور إلى ملعب المباراة، لامتلاء مدرجاته بالكامل، وذلك من أجل تنظيم المباراة بالشكلِ الأمثل في اختتام البطولة". 

إغلاق البوابات

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، قد أعلن إغلاق بوابات الملعب بعد امتلائه بالجماهير، التي توافدت بأعداد ضخمة منذ الصباح الباكر.

وأكد أنه "لن يتم السماح لأي أحد بالدخول بعد إغلاق بوابات الملعب".

بدوره، اعتبر المتحدث باسم وزارة الداخلية، خالد المحنا، في حديث إلى "العربي" أن ما حدث أمر مؤسف رغم إطلاق الوزارة العديد من النداءات إلى المواطنين يوم أمس طالبت فيها بضرورة عدم تجمهر المشجعين الذين لا يمتلكون بطاقات الدخول في الملعب وخارجه. 

وقال المحنا إن القوات الأمنية قامت بواجبها مانعة الدخول إلى أرض الملعب، لكن التجمهر من قبل المشجعين غير الحاملين للبطاقات في المحيط، أدى لتلك الحادثة، مشيرًا إلى أن الجماهير تغادر الآن المنطقة، بعد امتلاء المدرجات. 

وحول المعلومات التي أشارت إلى وفاة مشجعين جراء التدافع، أكد المحنا أن التقارير التي وصلت وزارة الداخلية من وزارة الصحة تفيد عن حالة وفاة واحدة فقط، فيما معظم الإصابات كانت طفيفة، باستثناء 6 حالات تتم معالجتها. 

سيطرة أمنية

وكان قائد عمليات البصرة اللواء الركن علي الماجدي، أكد أن القوات الأمنية سيطرت على "حالات التزاحم"، لافتًا إلى انسحاب الجماهير من محيط ملعب جذع النخلة وبالتالي انخفاض الضغط على بوابات الملعب. وقال في تصريحات له إن "الاستطلاع الجوي أكد لنا أن الخروج الجماهيري من الملعب أكثر من الدخول إليه". 

وكانت اللجان التنظيمية لبطولة "خليجي 25" قد أقرت أمس، بأن التزوير أو التلاعب بتذاكر الدخول إلى المباريات، إحدى أبرز مشكلات هذه النسخة من بطولة الخليج، مؤكدة أنها ستعمل على معالجتها في المباراة الختامية بين العراق وعُمان.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close