الجمعة 29 مارس / مارس 2024

"الشاعر الأخطر" عربيًا.. ما الذي ميّز مظفر النواب عن باقي الشعراء؟

"الشاعر الأخطر" عربيًا.. ما الذي ميّز مظفر النواب عن باقي الشعراء؟

Changed

يتحدث الكاتب والباحث صقر أبو فخر عن الشاعر الراحل مظفر النواب وقصائده وأعماله (الصورة: تويتر)
توفي الشاعر العراقي مظفر النواب الذي اشتهر بانتقاداته اللاذعة للأنظمة العربية بشكل عام في الإمارات يوم الجمعة عن عمر 88 عامًا.

رحل الشاعر العراقي مظفر النواب أمس الجمعة عن عمر 88 عامًا في الإمارات، حيث لقبه النقاد بالشاعر الأخطر في حركة الشعر العربية.

واشتهر النواب بانتقاده اللاذع للأنظمة العربية عامة والعراقية خاصة، وقد عاش نحو خمسة عقود بين المنافي العربية والأجنبية، حريصًا في أسفاره كلها على حمل رسالته القومية العربية، رافعًا اسم القدس عروسًا للعروبة.

ورغم أن الجمهور العربي يذكره في السياسة، لكن قصائد في الحب لم تكن أقل جمالاً أيضًا.

شحنة غضب

واعتبر الكاتب والباحث صقر أبو فخر أنّ شعر النواب امتاز بالتحريض والهجاء وهي حالة غير مألوفة بشكل واسع في الشعر العربي، خاصة أنه عاش بين الفقراء واعتقل وسُجن عدة مرات في العراق، لذلك حمل شحنة من الغضب في داخله.

ورغم أن الكثير من الشعراء سبقوا النواب في استخدام الشتائم في قصائدهم، إلا أنّ الشاعر العراقي تميّز باستخدام ألفاظ لم تكن معتادة على الإطلاق، وكانت صادمة للذائقة الشعرية، حيث استعمل مرادفات قاسية، وفق تصريح أبو فخر لـ"العربي".

وقال: إن النواب كتب معظم قصائده العاطفية باللهجة العراقية العامية وقد بقيت أشعاره باللهجة المحلية محدودة لأنها كانت صعبة الفهم بالنسبة لغير العراقيين، وهو ما يُفسر غلبة قصائده السياسية على تلك المرتبطة بالحب والغزل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة