الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"الشاي ومزاج الناس".. تفاعل واسع مع تصريحات لوزير المالية في مصر

"الشاي ومزاج الناس".. تفاعل واسع مع تصريحات لوزير المالية في مصر

Changed

وزير المالية المصري محمد معيط - مواقع التواصل
وزير المالية المصري محمد معيط - مواقع التواصل
يتعرض وزير المالية في مصر لحملة انتقادات واسعة جراء عدة تصريحات أدلى بها مؤخرًا حول أزمة الشاي وكذلك المفاوضات مع صندوق النقد.

أثارت تصريحات أدلى بها وزير المالية المصري محمد معيط، أمس الإثنين، سلسلة من ردود الأفعال المنتقدة له على مواقع التواصل، لا سيما في ما يخص حديثه عن "الشاي".

وقال معيط في تصريح متلفز له بعد مؤتمر صحافي عقده أمس الإثنين: "لن تكون هناك مشكلة في الشاي، وسنتحرك في هذا الموضوع، فمهم جدًا بالنسبة لنا مزاج الناس".

تصريح معيط جاء بعد أن تقدمت إحدى شركات الشاي بشكوى عاجلة إلى مجلس الوزراء ووزير التموين، لتدبير العملات الأجنبية اللازمة لتمكينها من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، والموجودة في الموانئ المصرية منذ أكثر من شهر، حيث إن الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلية للشاي، الذي لا يزرع في مصر.

وكانت تقارير صحافية محلية، قد أفادت عن أزمة سببها ارتفاع أسعار الشاي، في حين نقلت صحيفة "المصري اليوم" عن عضو "شعبة الشاي" باتحاد الغرف التجارية أحمد ماهر، أن مخزون الشاي في مصر، مؤمن في عدد من المصانع لفترة تكفي نحو 4 أشهر فقط، موضحًا أن الأسعار تقلبت بسبب الحرب الأوكرانية. 

واستهلك المصريون خلال العام الماضي نحو 273 مليار لتر من الشاي والقهوة، بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليارات جنيه، وفقًا لإحصائيات اللجنة الدولية للشاي، حيث تعتبر البلاد ثالث الدول العربية الأكثر استهلاكًا له.

"أقدار من الله"

الانتقادات التي طالت الوزير، لم تقف عند حد تصريحاته عن "المزاج والشاي"، بل انتقلت إلى موضوع تصريحه بأن "المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد هي أقدار من الله، وليست بسبب أخطاء سياسية كما يصور البعض"، مخاطبًا المواطن المصري بالقول: "إياك وأن تُضيع ما حققته البلد، وحافظ على استقرار البلد، لأنك لو ضيعته ستندم على اللبن المسكوب".

معيط قال إن مصر سددت جميع التزاماتها المالية في مواعيدها، وقال إن "الناس خارج مصر يحسدونها على ما هي عليه"، وردًا على سؤال حول المفاوضات التي تجريها مصر مع صندوق النقد، والشروط الممكنة لتمويل جديد منه، أقسم معيط بالقول: "والله، والله، والله إن صندوق النقد لم يطلب رفع الدعم عن السلع، أو الخبز".

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قد أكد قبل أيام، أن حكومته وصلت إلى مرحلة الاتفاقات النهائية بشأن تمويل جديد ستحصل عليه من صندوق النقد الدولي.

وقال مدبولي إن مصر تبنّت برنامج الإصلاح الاقتصادي وحققّت بفضله معدلات نمو كبيرة، رغم أزمتي كورونا والحرب الروسية الأوكرانية. وأشار إلى أن مصر لا تزال تقدّم الدعم التمويني، وأن الحكومة تنتج 270 مليون رغيف خبر مدعّم يوميًا، وهو ما يحمّل الدولة 230 مليون جنيه يوميًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close