الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

الشرطة أطلقت قنابل الغاز.. السودانيون في الشارع بـ"مليونية 30 نوفمبر"

الشرطة أطلقت قنابل الغاز.. السودانيون في الشارع بـ"مليونية 30 نوفمبر"
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

انطلقت تظاهرات حاشدة في السودان اليوم الثلاثاء تحت عنوان "مليونية 30 نوفمبر" رفضًا للانقلاب العسكري، وأفيد عن اتجاه إحداها في الخرطوم نحو القصر الرئاسي.

وأظهر مقطع مصوّر نشره مستخدم لموقع "تويتر" قيام ما أسماه "شرطة الانقلاب" بإطلاق الغاز المسيل للدموع في شوارع الخرطوم.

وكانت لجان المقاومة وتجمّع المهنيين السودانيين والحزب الشيوعي قد دعوا أمس الإثنين إلى مواكب اليوم الثلاثاء بالخرطوم والولايات، رفضًا للاتفاق السياسي الأخير وللمطالبة بحكم مدني كامل.

وأكد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك عشية التظاهرات المقررة، حرصه على خلق مناخ لا يسمح باعتقال أحد أو ضرب متظاهر.

ويشهد السودان، منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات رفضًا لإجراءات اتخذها البرهان في اليوم ذاته، وتضمنت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسَي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، ضمن إجراءات وصفتها قوى سياسية بأنها "انقلاب عسكري".

ورغم توقيع البرهان وحمدوك اتفاقًا سياسيًا، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، تضمّن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتعهّد الطرفين بالعمل سويًا لاستكمال المسار الديمقراطي، إلا أن قوى سياسية ومدنية عبّرت عن رفضها للاتفاق باعتباره "محاولة لشرعنة الانقلاب"، متعهدة بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق الحكم المدني الكامل.

تحذير من التعرّض للمتظاهرين

وحذّرت قوى إعلان الحرية فجر الثلاثاء، السلطات من التعرّض للمتظاهرين السلميين في مواكب اليوم بالخرطوم والولايات.

وقالت في بيان: "إننا ندعم ونؤيد مطالب شعبنا، وسنكون في مقدمة صفوف مواكب الثلاثاء".

وحذرت قوى إعلان الحرية سلطات الانقلاب من التعرّض للثائرات والثوار السلميين الأحرار، مشددة على أن حرية التظاهر والتعبير حق مكفول بالقانون.

وأشارت إلى أن "مواكب 30 نوفمبر، بالعاصمة والولايات تتوشّح بالسلمية وأهداف استعادة مسار الانتقال المدني الديمقراطي ومحاسبة الانقلابيين".

ارتفاع حصيلة القتلى

إلى ذلك، أعلنت لجنة أطباء السودان اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات السودان منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم إلى 43، إثر وفاة أحد متظاهري الخميس الماضي متأثرًا بجراحه.

وقالت اللجنة غير الحكومية: "ارتقت قبل قليل روح الشهيد نور الله حمد البشير 21 سنة، متأثرًا بإصابته في مليونية 25 نوفمبر".

وأضافت أن وفاة المتظاهر جاءت "بعد تعرّضه لضرب مبرح في الرأس بالهراوات من قبل قوات الانقلاب، أدى إلى حدوث نزيف دماغي".

والخميس، أشارت الشرطة السودانية إلى أنها لم تطلق الرصاص على المتظاهرين السلميين، وأنها التزمت بتفريق الاحتجاجات "وفق المعايير الدولية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - الإمارات البرامج - للخبر بقية
منذ 2 دقائق
شارك
Share

توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، فيما هدد الحوثيون بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا.

سياسة - ليبيا
منذ 6 دقائق
ستيفاني وليامز
استعرضت ويليامز في القاهرة مع الأمين العام لجامعة الدول العربية آخر التطورات في ليبيا (تويتر)
شارك
Share

عقدت المستشارة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة عدة اجتماعات مع المحاورين الليبيين الذين دعوا إلى إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في ليبيا عبر انتخابات وطنية.

سياسة - العالم
منذ ساعة
تعتقد أوكرانيا أن روسيا هي المسؤولة عن شن هجوم إلكتروني أحدث أضرارًا ببرامج حكومية رغم معلومات أخرى عن أن مصدره بيلاروسيا
تعتقد أوكرانيا أن روسيا هي المسؤولة عن شن هجوم إلكتروني أحدث أضرارًا ببرامج حكومية رغم معلومات أخرى عن أن مصدره بيلاروسيا (غيتي_أرشيف)
شارك
Share

كشفت أوكرانيا معلومات جديدة حول الهجوم الإلكتروني الذي حصل الأسبوع الماضي ورجحت أن يكون قد استهدف "موارد معلوماتية خارجية"، وقد وُضع في إطار إحداث الضرر الأكبر.

Close